الثلاثاء 03 تشرين الاول , 2018

الأمم المتحدة تدعو لتمثيل واضح للمرأة في الحكومة العراقية الجديدة

دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، اليوم الأربعاء، إلى تمثيل واضح للمرأة في الحكومة العراقية الجديدة عبر اختيار نساء مؤهلات للمناصب الوزارية.

وقالت البعثة في بيان لها إن "الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، رحب  بتعيين عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة".

واضاف أنه "مثلما دعمت الأمم المتحدة العراق خلال الكفاح الصعب ضد داعش الإرهابي، فإن الأمم المتحدة تكرر دعمها للشعب العراقي بينما يبنون مستقبلاً جديداً من السلام والاستقرار والازدهار".

واشار بيان أن "العراق يحتاج إلى حكومة وطنية مستقرة تجمع بين العراقيين وتستعيد الأمل في بلدهم وهم يمضون قدماً في فترة ما بعد داعش"، مشدداً على "أن يتم تشكيل هذه الحكومة بشكل جيد ضمن الجدول الزمني الدستوري".

كما أكد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على أهمية أن "تكون الحكومة مهنية ومختصة وممثلة بحق وشاملة للنساء في المناصب الوزارية".

منوه إلى أنه "في هذا الصدد، يحث السيد كوبيتش القادة السياسيين على الوفاء بتعهداتهم بشأن تمثيل المرأة الهادف في السياسة، ورئيس الوزراء المكلف بتعيين نساء مؤهلات في مناصب وزارية رئيسية".

وقال كوبيتش، وفقاً للبيان إن "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تهنئ السيد عبدالمهدي بمناسبة تعيينه".

وأضاف ان "ندرك التحديات الهائلة التي يواجهها ونحن نقف جنباً إلى جنب معه وهو يقود البلاد".

من جهته وجه بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون العراق والتحالف الدولي، اليوم الأربعاء، رسالة إلى رئيس الوزراء المنتهية ولايته، حيدر العبادي، وذلك تعقيباً على تهنئته عادل عبد المهدي المكلف بتشكيل حكومة العراق الجديدة.

وقال ماكغورك في تغريدة موجهة للعبادي إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي قاد العراق في أحلك فترة خلال الأربع سنوات الماضية وها هو يهنئ خليفته الدكتور عادل عبد المهدي".

وأضاف ان "إننا ممتنون إلى الأبد لقيادة رئيس الوزراء العبادي الراسخة التي حشدت جهودنا الرامية لمساعدة العراق على هزيمة داعش".

وكان رئيس الجمهورية المنتخب، برهم صالح، قد كلف مساء الثلاثاء 2/10/2018 القيادي السابق بالمجلس الأعلى، عادل عبد المهدي، بتشكيل الحكومة الجديدة. انتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات