السبت 30 ايلول , 2018

العراق يرفع انتاجه من نفط متداول لتعظيم وارداته

اعلن وزير النفط جبار اللعيبي، اليوم الاحد، عن اعتماد ستراتيجية جديدة في انتاج وتسويق وبيع النفط العراقي للاسواق العالمية، بهدف زيادة الايرادات المالية المتحققة للموازنة الاتحادية، فضلاً عن تعزيز موقع العراق في الاسواق العالمية.

وقال اللعيبي في بيان ان "الوزارة تخطط وضمن مشاريع العام المقبل 2019 لتحقيق زيادة انتاج وصادرات العراق  من النفط الخفيف الى مليون برميل باليوم من خلال مشاريع تطوير عدد من المكامن النفطية التي تتميز بنفطها الخفيف منها مكمن اليمامة في جنوب العراق".

وأضاف انه "أوعز الى الجهات المعنية من دوائر وشركات الوزارة بتبني ستراتيجية مشروع أنتاج وتصدير مليون برميل من النفط الخفيف وبالجهد الوطني ضمن خطط العام المقبل 2019، وهذا يعزز دور العراق في أسواق النفط العالمية من خلال أنتاج ثلاثة أنواع من النفوط هي "الخفيف، المتوسط، الثقيل".

وأشار اللعيبي الى ان "بعض مشاريع التطوير قد تتطلب الاستشارة والتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة الرصينة لتحقيق الأهداف المخطط لها".

من جهته قال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد ان فارق سعر بيع النفط الخفيف هو أكثر من سعر نفوط "المتوسط والثقيل" وهناك عدة مستويات للنفط الخام المتداول به محلياً وعالمياً يخدم كل منها حاجات متنوعة للسوق الحقيقية.

وأضاف جهاد ان "مصافي النفط في العالم تفضل النفط الخفيف والحلو بسبب قلة محتواه الكبريتي وإنتاجه المرتفع نسبياً من المواد عالية القيمة مثل البنزين والكاز اويل والنفط الابيض ووقود الطائرات، حيث يعتبر النفط الخام الخفيف أكثر النفوط التي يتم تسويقها وتداولها في العالم". نتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات