الثلاثاء 19 ايلول , 2018

المالية تكشف عن سعر وصادرات النفط في موازنة 2019

كشفت وزارة المالية، اليوم الاربعاء، ان الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2019 اعتمدت مبلغ (55 – 60) دولاراً لبرميل النفط وبمعدل تصديري يصل الى أربعة ملايين برميل يوميا بضمنه المصدر من اقليم كردستان.

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد جوحان في تصريح صحفي، انه "تم اعداد الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2019، على الا تكون نمطية، كون الموقف العام للبلاد تغير عن الموقف الذي كان فيه للاعوام الماضية وعليه هناك حاجة كبيرة ان تتغير او تتعزز صيغ التمويل المختلفة سواء الموازنة العامة او الموازنات الاخرى او صيغ التمويل بالاقتراض او بالدخول بشراكات او لايجاد منافذ للقطاع الخاص بالعمل".

واضاف ان "أسعار النفط الحالية تساعد على إحداث هذه التغيرات، اذ ان الموازنة التقديرية التي سيتم رفعها الى مجلس الوزراء، حددت سعر برميل النفط المصدر بين (55 – 60) دولاراً، ما يمنح الدولة مجالا اوسع لتعزيز الخدمات والمصاريف".

واشار جوحان الى ان "استمرار الموازنة بتسديد الديون وفوائدها المترتبة بذمة العراق".

وكان مجلس الوزراء ناقش في جلسته الاعتيادية أمس الثلاثاء مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019.

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي في المؤتمر الصحفي أمس "اقترحنا على البرلمان تشكيل لجنة مالية بشكل عاجل للاسراع في دراسة ومناقشة موازنة 2019 التي نأمل اقرارها قبل نهاية هذا العام".

وأضاف ان "مجلس الوزراء درس أمس مشروع قانون الموازنة" مشدداً على "تحديد سعر معين للنفط في الموازنة لتفادي أي مفاجئات في الأسواق العالمية وان نحدد هذا السعر وفق معايير فنية ونريد تخصيص الجزء الأكبر للاعمار والخدمات وتوفير فرص العمل". انتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات