الأحد 17 ايلول , 2018

صحيفة تكشف عن وعود تلقتها الكتل السنية والكردية وتؤكد: واشنطن تعيش بحالة صدمة

كشفت صحيفة خليجية، اليوم الاثنين، عن وعود تلقتها الكتل السنية والكردية بعد فقد الثقة بالولايات المتحدة، فيما اشارت الى ان الاخيرة تعيش بحالة صدمة ازاء ما يجري في العراق.

وقالت صحيفة العربي الجديد عن مصدر سياسي قوله ان "واشنطن تعيش ما يمكن اعتباره حالياً صدمة في العراق، فحتى حلفاؤها من الساسة السنّة والأكراد بدوا غير طيّعين لضغوطها عليهم، ولديهم ثقة بوعود ايران لهم أكثر من الأميركيين".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الدليل على ذلك هو ان اغلب الكتل السياسية اتفقت على ان تكون أول مهمة للبرلمان الجديد هي سنّ قانون إخراج جميع القوات الأجنبية من العراق، وعلى رأسها الجيش الأميركي".

واشار المصدر الى ان "الكتل السنية حصلت على وعود كثيرة من إيران، منها سحب الحشد الشعبي من مدن السنّة شمال وغرب ووسط العراق، وحلّ ملف المختطفين، وإعادة إعمار المدن المحرّرة من تنظيم داعش، وبرنامج لإطلاق سراح عشرات آلاف المعتقلين، وضمان وحدة نينوى وعدم اقتطاع أي جزء منها لصالح إقليم كردستان، ودعم المكوّن العربي في كركوك، وإعادة سكّان جرف الصخر والعويسات ويثرب ومناطق أخرى إلى منازلهم".

واوضح ان "هناك وعود للأكراد تتعلّق بالملف الأمني على وجه الخصوص".

واكد المصدر أنّ "السنّة والأكراد لديهم تجربة سيئة مع الوعود الأميركية خلال السنوات الماضية".

وابدى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في وقت سابق، رفضه لأي قرار يأتي من خارج الحدود، فيما اشار الى أن الجميع شركاء لا أمراء في اشارة على مايبدو الى قادة الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات. انتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات