الجمعة 15 ايلول , 2018

جامعة الموصل تعيد افتتاح متحف التاريخ الطبيعي

أعادت رئاسة جامعة الموصل، اليوم السبت، افتتاح متحف التاريخ الطبيعي داخل الجامعة بعد اعادة تأهيل ما تم تدميره خلال فترة سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على المدنية.

وقال رئيس جامعة الموصل، ابي سعيد الديوه جي، في تصريح صحفي، إنه "تم اعادة افتتاح متحف التاريخ الطبيعي بعد تأهيل الجدران والمحنطات والمعشب الخاص بالمتحف وممتلكاته التي تعود منذ عام 1955 اي قرابة 60 عامآ".

وأضاف الديوه جي، أن "المتحف افتتح بعد ان تم جمع اغلب النماذج والمحنطات من قبل بعض العائلات الموصلية التي احتفظت بها بعد تحطيمها من قبل عصابات داعش الارهابية خلال مدة احتلالها المدينة"، لافتاً إلى ان "المحنطات وممتلكات المتحف اعيدت للمتحف بعد صيانتها وتم افتتاح المتحف من جديد كونه احد معالم مدينة الموصل البارزة".

وكان تنظيم داعش الإرهابي سيطر على مدينة الموصل، التي تعد ثاني أكبر مدينة بعد العاصمة بغداد، خلال شهر حزيران عام 2014، فيما استخدم التنظيم الإجرامي سياسة الأرض المحروقة من خلال تفخيخ المنازل وزراعة العبوات الناسفة في الشوارع والسيارات وحرق وتهديم وتدمير آثار المدينة ومبانيها الاثرية وجامعتها العريقة، إضافة إلى سبي النساء وقتل الرجال وتجنيد الأطفال.

وشنت القوات العراقية المسلحة والحشد الشعبي عمليات عسكرية لتحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الخميس (31/ آب/ 2017)، النصر بتحرير قضاء تلعفر ومحافظة نينوى بالكامل من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي بعد قتال استمر تسعة أشهر لطرد التنظيم الإجرامي.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات