السبت 09 ايلول , 2018

العراق يحدد موعد افتتاح عرعر ويستعد لاستئناف الرحلات البرية مع الأردن

كشفت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأحد، عن ان بداية العام المقبل ستشهد افتتاح الجزء الثاني من منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية, فيما انهت جميع الاستعدادات لاستئناف الرحلات البرية بين العراق والاردن عبر منفذ طريبيل ـ الكرامة.

وقال رئيس الهيئة كاظم العقابي في تصريح صحفي إن "الجانب السعودي خصص مبلغ 51 مليون دولار بموجب مذكرة التفاهم التي ابرمها مع الجانب العراقي لتنفيذ المشروع الخاص بتوسيع منفذ (عرعر) ليشمل اجراء عمليات التبادل التجاري بين البلدين، اضافة الى الوظيفة الرئيسة له باعتباره منفذا لعبور المعتمرين وحجاج بيت الله الحرام القادمين من العراق والدول الاخرى الى السعودية, الى جانب اعادة بناء وتاهيل منفذ (جميمة) الواصل بين البلدين".

وأضاف أن "السعودية ومن خلال المذكرة التي وقعت بين الطرفين تكفلت باجراء التعديلات اللازمة واقامة المنشات الضرورية في المعبر الحدودي وتزويده بالمعدات والاليات والاجهزة وبناء المحاجر الزراعية والصحية والبيطرية وتوسيع الساحات الموجودة فيه من اجل تهيئة المنفذ بما يحتاجه ليكون صالحا لاغراض التبادل التجاري".

واشار العقابي الى  ان "الجانبين اتفقا ايضا على اعادة تاهيل منفذ (جميمة) الواقع في محافظة المثنى والذي يربط البلدين".

وبين ان "الجانب السعودي تكفل بتحمل جميع المبالغ اللازمة لاعادة تاهيل المنفذ الذي سيسهم بشكل كبير في زيادة عمليات التبادل التجاري ودعم الاقتصاد المحلي للبلدين وياتي في اطار المساعي الهادفة لتعزيز العلاقات بين البلدين".

واكد العقابي ان "الهيئة والدوائر الاخرى العاملة في المنافذ المتمثلة بدوائر الاقامة والجوازات والجمارك والصحة وغيرها انهت جميع الاستعدادات اللازمة للشروع باعادة استئناف الرحلات البرية بين العراق والمملكة الاردنية عبر منفذ طريبيل، الكرامة, بعد ان توقفت لاعوام عدة بسبب الاوضاع الامنية التي شهدتها البلاد واحتلال عصابات داعش الاجزاء من الاراضي خلال المدة الماضية".

واوضح ان "الجانب العراقي والاردني يجريان تحضيرات سريعة ومكثفة من اجل اجراء لقاءات موسعة بين الطرفين لمناقشة هذا الموضوع المهم واتخاذ الخطوات الفعلية لاعادة العمل باستئناف الرحلات البرية بين البلدين". انتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات