الجمعة 08 ايلول , 2018

البنك المركزي يحذر من افراد وشبكات يمارسون النصب والاحتيال

حذر البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، كافة المصارف المجازة وشركات التحويل والمؤسسات المالية الاخرى من وجود افراد وشبكات يمارسون النصب والاحتيال.

وقال البنك في بيان له ، إنه "تم رصد افراد وشبكات تقوم بعمليات نصب واحتيال وابتزاز بدعوى ان لها تاثير معينا على مسؤولين او موظفين في البنك المركزي، او محاولة تمرير معاملات معينة بوكالات ووثائق وكتب مزورة".

واضاف ان "جميع الادعاءات التي تتقدم بها هذه الجهات باطلة ولا صحة لها ويجب ابلاغ مكتب المحافظ عنها فورا مهما كانت صفة الشخص او المجموعة، مبينا ان ادارة البنك وموظفيه بمستوياتهم كافة لا يمثلهم او ينوب عنهم او يتوسط عنهم اي شخص مهما كانت صلتهم به.

واشار البنك الى انه "لا يتحمل المسؤولية تجاه من تجري عليهم عمليات النصب والاحتيال اذ انها غير مشروعة اصلا، فضلا عما تتطلبه من الحيطة والحذر والتحري عن صحة الادعاءات والوثائق".

وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، ويشرف على 10 مصارف تجارية و26 مصرفا اهليا و16 مصارف اسلامية ، اضافة الى 19 مصرفا اجنبيا، فضلا عن 6 مؤسسات مالية و31 شركة للتحويل المالي.

من جهة اخرى اعلن البنك المركزي، عن تعزيز احتياطياته من الذهب بمقدار 6.5 طن ليصبح رصيده الاجمالي من الذهب 96 طن.

واكد البنك على انه "قام بتعزيز احتياطياته من الذهب بمقدار 6.5 طن ليصبح رصيده الاجمالي من الذهب 96 طن".

وبين ان "الشراء ياتي في إطار سياسة إدارة الاحتياطيات التي ينتهجها البنك في تنويع الأصول الاستثمارية".

وصرح مصدر مخول في البنك المركزي العراقي ان "البنك استثمر هبوط أسعار المعدن النفيس لتنفيذ عملية شراء الكمية الإضافية التي تمت بالتعاون مع البنك المركزي الفرنسي".

يذكر ان المجلس العالمي للذهب، اعلن في اب الماضي عن احتلال العراق على المرتبة الخامسة عربيا و37 عالميا بأعلى احتياطيات العالم للذهب. انتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات