الأربعاء 06 ايلول , 2018

وزير الخارجية الفرنسي: شعار ترام أمريكا أولًا حولها إلى أمريكا وحيدة

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ي حوار مع صحيفة "ليكسبريس"، أنه عكس ما تتداوله وسائل الإعلام، فهو يجد الرئيس ترامب متسقا فى أفكاره، كونه قام بقلب جميع أدوات التوافق المتعدد الأطراف: انسحابات من اليونسكو، ومن اتفاقيات باريس حول المناخ، ومن الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدا أن رؤية ترامب للعلاقات الدولية ليست سوى "فاتورة علاقات القوة الثنائية".

وقال لودريان ان "مفهوم «أمريكا أولا» المفضل لديه (ترامب) تحول إلى مفهوم «أمريكا وحيدة»"، وأن الانعزالية التى يسير عليها الرئيس ترامب ستدوم طويلا، وهي اللهجة التي سيخاطب بها العالم سواء كانوا حلفاء أم لا.

وعن آثار هذه السياسة التى يفرضها ترامب على الأمن الدولي، أكد وزير الخارجية الفرنسي أن على "أوروبا الاستعداد لمواجهة علاقة مختلفة مع الولايات المتحدة الأمريكية" مع ظهور هذا التطور المهم فى الأوضاع "إن كان العالم اليوم وفق مفهومه هو مجموع علاقات القوة الثنائية، فإن للرئيس دونالد ترامب مصلحة في معاقبة أوروبا ودعم كل القوى الداخلية التي من شانها أن تضعف الاتحاد الأوروبي".

وعكس ترامب، يرى لودريان أن روسيا رغم محاولاتها فى استهداف القوة الأوروبية، إلا أنها تعتمد الحوار في تعاملها مع فرنسا التي تنتظر مزيدا من التعاون سيما فيما يتعلق بملفات تنتظر الحلول كالملف السوري، والإيراني، وكذلك الأوكراني. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات