السبت 02 ايلول , 2018

كربلاء.. صدور كتاب المحكمة الجنائية الدولية دراسة نقدية

صدر حديثاً عن دار ومكتبة (صادر) للمنشورات الحقوقية، الكتاب الأول للتدريسي والباحث في قسم الدراسات القانونية بمركز الدراسات الإستراتيجية/ جامعة كربلاء، م.د. ياسر عامر عمران المختار، والذي يجيب فيه عن سؤال، لماذا المحاكم الدولية لا تحاكم كل مرتكبي الجرائم الدولية؟

وقال المختار، لمراسل وكالة النبأ للأخبار، أنّ "كتابي الأول (المحكمة الجنائية الدولية) هو عبارة عن دراسة قانونية نقدية معمّقة تناولت مفاصل المحكمة الجنائية الدولية من حيث نظامها القانوني وعملها على أرض الواقع، حيث بينّت فيها أنّ المحكمة تُعاني من مشاكل قانونية في نظامها الأساسي وذلك لأن صياغة هذا النظام جاءت بصورة توفيقية بين رغبات الدول التي إشتركت في مؤتمر روما الدبلوماسي ممّا أدّى الى حدوث ثغرات كبيرة في النصوص القانونية لهذا النظام".

واضاف "كما تناولت الدراسة أغلب الجرائم الدولية التي تُرتكب في دول العالم ومنها (العراق وسوريا وفلسطين واليمن) وسكوت هذه المحكمة والمجتمع الدولي معاً عن كل هذه الجرائم".

وأشار المختار، الى أنّ "الكتاب أو الدراسة يُوضّح أنّ البيئة الدولية قد سمحت بإرتكاب الجرائم والسبب هو عدم تفعيل الآليات المعنية بمواجهتها إلا بعد إعطائها الأمر بذلك". انتهى/خ.

كربلاء/ عدي الحاج

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات