الجمعة 01 ايلول , 2018

مركز حقوق يدعو العبادي الى التوجيه الفوري بالافراج عن مصور صحفي في البصرة

دعا المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، اليوم السبت، رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، الى التوجيه الفوري بالافراج عن مصور رويترز في البصرة، مطالبا المصور باقامة دعوى قضائية ضد قيادة عمليات المحافظة.

وقال المركز في بيان ان "تكرار تقييد عمل الصحفيين في ممارسة عملهم وأخذ دورهم بتغطية الأحداث التي تجري في البلد، وآخرها إعتقال مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، في الساعة الخامسة عصر اليوم السبت، 1 أيلول، 2018".

واضاف انه "في الوقت الذي يرفض فيه المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، هذه التصرفات، فإنه يدعو القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، ووزير الداخلية قاسم الأعرجي،  للإفراج الفوري عن مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، ومعاقبة الأشخاص الذين وجهوا بإعتقاله وإحالتهم الى القضاء، كون تصرفهم جاء من دون مذكرة القاء قبض او أمر قضائي".

واشار البيان الى ان "المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، تلقى إتصالاً من مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، اكد فيه ان عناصر من قوات سوات اعتقلته في الساعة الخامسة عصر اليوم السبت 1 ايلول 2018، بدعوى توثيقه الإجراءات الأمنية بالقرب من ساحة الاحتجاجات، مشيراً الى انه نقل الى مركز شرطة خلف ديوان محافظة البصرة، وما زال قيد الاحتجاز".

وطالب المركز وفقا للبيان مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، بـ"إقامة دعوى قضائية، ضد قيادة عمليات البصرة لاعتقالها صحفيا دون مذكرة قضائية، متعهدا بـ توفير فريق قانوني لهذه الدعوى".

وكشف مصدر امني في وقت سابق من اليوم، عن ان القوات الامنية اعتقلت مصور وكالة رويترز العالمية، عصام السوداني اثناء تغطيته احداث تظاهرات محافظة البصرة. انتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات