السبت 19 آب , 2018

موسم النيران.. منازل واسواق تجارية وبنايات ضحية سوء الادارة

يبدو ان موسم الحرائق في العراق لا ينهي، فالنيران اخذت تشتعل في الاسواق والبنايات بصورة كبيرة خصوصا هذا الصيف، مديرية الدفاع المدني افادت، اليوم الاحد، باندلاع حريقين، في حادثين منفصلين، داخل سوق شعبية ومنزل، شمالي بغداد. 

وقال المصدر في حديث صحفي، إن "حريقا اندلع، ظهر اليوم ، في محل داخل سوق الاولى ضمن منطقة الحسينية، شمالي بغداد، ما أدى الى حدوث اضرار مادية دون خسائر بشرية".

واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "حريقا آخر اندلع داخل منزل ضمن منطقة الشعب، شمالي العاصمة".

نائب رئيس غرفة تجارة بغداد حيدر الربيعي قال تعليقا على موسم النيران ان "استمرار الحرائق في المناطق التجارية منها الشورجة وجميلة تسببت بخسائر فادحة للاقتصاد العراقي وذلك بسبب سوء الإدارة وتطبيق وسائل الأمان".

واضاف، "اننا نحمل التاجر بالدرجة الأولى مسؤولية هذه الحرائق لعدم توفيره وسائل الأمان"، موضحا ان "الحرائق جزء منه مستهدف والجزء الاخر سببه الاهمال وطريقة التخزين".

واشار الربيعي الى ان "تجار الشورجة قاموا باستغلال المساحات الفارغة بنصب (جنابر) واقفاص حديدية من دون توفير وسائل الأمان وهم ليس لديهم وسائل امان"، موضحا ان "ايجار الجنابر شهرياً يبدأ من الف دولار الى 5 الاف دولار وبحسب المساحات".

وتابع ان "غرفة تجارة بغداد لم تستطع معالجة هذه التجاوزات لوجود نزاعات عشائرية وقضائية ومبالغ كبيرة وحتى امانة بغداد والدفاع المدني لم يستطيعان تنظيم هذه الأمور لتفادي الحرائق"، مشيرا الى "اننا قدمنا حل للحكومة للمناطق التجارية بتوفير الطاقة كهرباء بشكل مستمر". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات