الأثنين 07 آب , 2018

العمل: اكثر من مئة الف عامل اجنبي في العراق وسنفرض عقوبات مشددة على المخالفين

قال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عمار منعم، اليوم الثلاثاء، ان الوزارة ومن خلال لجان التفتيش التابعة لها سجلت 87% عمالة اجنبية تم منحها سمات دخول للعامين 2017 و2018 بواقع (104) الاف و(380) عاملاً تقابلها بنسبة 13% عمالة وطنية بواقع (13) الفاً و(494) عاملاً عراقياً.

وذكر منعم في بيان صحفي ان "الوزارة ستفرض عقوبات على المخالفين لتنفيذ قانون وتعليمات تشغيل العمالة الوطنية المتضمن الزام الشركات الاجنبية بتشغيل عمالة عراقية بنسبة لا تقل عن 50% من اجمالي الايدي العاملة المستخدمة في المشاريع الاستثمارية الحاصلة على اجازة استثمار من الهيئة الوطنية للاستثمار او هيئات الاستثمار في المحافظات فضلا عن عدم السماح للعمالة الاجنبية بالعمل داخل العراق من دون الحصول على اجازة العمل المنصوص عليها في قانون العمل رقم (37) لسنة 2015″.

واضاف "تعمل الوزارة ضمن اطار الربط بين استراتيجية التخفيف من الفقر وسياسة التشغيل الوطنية من خلال تنفيذ القوانين والتعليمات التي تسهم في امتصاص البطالة".

وتابع ان "الامانة العامة لمجلس الوزراء اخذت بمقترح للوزارة يمنع بموجبه منح سمات الدخول للشركات الاجنبية للعمل في العراق الا بعد التأكد من ان العقد المبرم مع الجهات الحكومية يتضمن الزام الشركات الاجنبية مراجعة قسم الاجانب في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لغرض منح العمال العاملين فيها اجازة عمل ولتفعيل الفقرة (5) من الامر الديواني (46) لسنة 2012 المتضمنة الزام الوزارات والجهات التي ترغب في التعاقد مع الشركات الاجنبية بإبرام عقود تتضمن الزام الشركات بمراجعة وزارة العمل خلال مدة ثلاثين يوما من دخول العامل الاجنبي لغرض اصدار اجازات عمل". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات