السبت 05 آب , 2018

مجلس الوزراء يمنع استيراد هذه المادة

اعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاحد، موافقة اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء على خطة الوزارة للحد من استخدام اكياس النايلون ومنع استيراد المواد الغذائية المعبأة في حافظات البلاستك المعاد.

وقال الوكيل الفني في وزارة البيئة جاسم الفلاحي، في بيان صحفي، ان "لجنة الشؤون الاقتصادية الحكومية قررت تشكيل لجنة وطنية تتولى اعداد مواصفة وطنية خاصة باعادة تدوير المواد البلاستيكية المحلية وتحديد نسبة من المواد المعادة في المنتج المحلي شريطة عدم انتاج علب او اكياس او اواني تستعمل في حفظ الاطعمة والمشروبات تحتوي على مواد بلاستيكية معادة والاستفادة من المواصفات العالمية في هذا المجال".

من جانبه، اوضح مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون، بحسب البيان، ان "اللجنة الاقتصادية على مشروع خطوات الخطة التي اعدتها الوزارة للحد من استخدام المواد البلاستيكية في حفظ المواد الغذائية اذا كانت ساخنة او مجمدة والتي تسبب امراضا سرطانية بالجهاز الهضمي".

واكد الحسون، ان "الوزارة تعد مشروعاً توعوياً اعلامياً موسعاً يشمل اصحاب المهن وافران الصمون والمطاعم وكل الانشطة والفعاليات التجارية التي تستخدم هذه الاكياس وايضا المواطن الذي بدوره يستخدمها مشيرا الى أن "عقوبات جزائية" ستفرض على المخالفين من التجار وأصحاب المحال والمراكز التجارية".

يذكر ان الحكومة العراقية قررت في 25 نيسان الماضي إيقاف إستيراد المواد البلاستيكية المعادة الداخلة في حفظ الاغذية لخطورتها على الصحة العامة والبيئة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات