عاجل
مؤتمر فندق بابل ينعقد بغياب كامل للمحور السني والاكراد والعدد الاكبر من قائمة النصر
محور دولة القانون - الفتح يعلن ضم 192 نائبا
الأثنين 31 تموز , 2018

بعيد عن حرائق اليونان وكاليفورنيا.. النار تأكل اهوار العراق والموارد المائية تطلب المساعدة

أسهم ارتفاع درجات الحرارة في الجنوب، إلى اندلاع حرائق كبيرة في الأهوار، الأمر الذي دفع السلطات المحلية إلى مناشدة المنظمات الدولية بالتدخل.

وزارة الموارد المائية، أصدرت، أمس الاثنين، بياناً بشأن حرائق هور الحويزة جنوب العراق، فيما دعت المنظمات الدولية إلى تقديم الدعم والاغاثة لسكان الاهوار.

وأوضحت في "الآونة الأخيرة ظهور حرائق في مناطق القصب الكثيف في الجزء الشمالي من هور الحويزة، أحد أهوار جنوب العراق وأحد المواقع الطبيعية الأربعة ضمن ممتلك التراث العالمي، واًول موقع من مواقع اتفاقية رامسا في العراق".

وبينت أن "ذلك حدث نتيجة لجفاف أجزاء واسعة منه بسبب ندرة المياه الشديدة وانخفاض التدفقات المائية في الهور، والتي وصلت إلى مستوياتها الدنيا هذا العام وبشكل استثنائي".

وأضافت أن "ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبق ساهم في انتشار هذه الحرائق“، مشيراً إلى أن "ذلك أثر بشكل سلبي على الوضع الصحي للسكان المحليين والتنوع الإحيائي في المنطقة، مع تلوث ملحوظ بالهواء من جراء تصاعد الدخان الناجمة عن هذه الحرائق".

ووجهت الوزارة دعوة  الى الوكالات العالمية والمنظمات الوطنية والدولية لتقديم الدعم والإغاثة لسكان تلك المناطق، وتوفير مياه الشرب لهم، والمواد الغذائية الضرورية، وأعلاف للمواشي، لتخفيف الضرر عنهم ومساعدتهم في تجاوز هذه الأزمة “، مطالبة في الوقت ذاته بـ"التعاون بين العراق وإيران لتوفير الاطلاقات المائية من الجانبين لحماية الموقع".

وأعلن قائد العمليات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق،" عن إخماد الحرائق التي اندلعت في هور الحويزة جنوب غرب إيران المحاذي للحدود العراقية". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات