عاجل
وزارة الصحة اليمنية: الصليب الأحمر أبلغنا بعدم قدرته على الدخول إلى الدريهمي بسبب رفض التحالف السعودي
وزارة الصحة اليمنية: ندعو الصليب الأحمر إلى التدخل من أجل إسعاف الجرحى في الدريهمي
وزارة الصحة اليمنية: قصف جوي وبري على الدريهمي والتحالف السعودي يمنع سيارات الإسعاف من الدخول والخروج
وزارة الصحة اليمنية: عشرات الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء بقصف للتحالف السعودي على الدريهمي جنوب الحديدة
الأحد 23 تموز , 2018

مركز آدم يناقش القواعد الصالحة لصياغة قانون إنتخابي عادل

ناقش مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحرّيات في كربلاء المقدسة وضمن حلقاته الشهرية المتلفزة، الورقة الموسومة "القواعد الصالحة لصياغة قانون إنتخابي عادل" لأستاذ القانون الدستوري وحقوق الإنسان والتدريسي في كلية القانون بجامعة الكوفة، أ.م.د. حيدر محمّد حسن الوزّان، بحضور مدراء مراكز دراسات وبحوث وحقوقيين وناشطين مدنيين وصحفيين ومهتمّين بالشأن العراقي.

وقال الوزّان، أنّه "من القرارات الأساسية التي على سلطات الدولة أن تتمهّل عند إتّخاذها هو قرار إختيار النظام الإنتخابي، لأنّ وجود نظام إنتخابي عادل يُوازن بين قيم العدالة والإستقرار ويرعى حرمة أصوات الناخبين ويمنع من الإلتفاف عليها ويُقرّر قواعد للمحاسبة والمساءلة تُمكّن الناخبين من إسترداد السيادة من ممثليهم عند تقصيرهم في أداء الواجبات".

مضيفاً أنّ "من أهم القواعد الموضوعية للحصول على نظام إنتخابي عادل والتي طبقتها الدول بعد أن أدركت حقيقة بأنّها الضامنة لإستمرارها وديموميتها وإستقرارها وإزدهارها هي التمثيل العادل والشفافية والشرعية".

واشار الوزان الى أنّ "ضمانات النظام الإنتخابي هي وسائل قانونية تضمن تحقيق المبدأ الديمقراطي بكل مراحل العملية الإنتخابية وتكفل للمواطن بأنّ الصوت الذي أدلى به سيذهب الى من أختاره بالفعل وهذا يتم من خلال إقراره بالقانون".

من جانبه قال مدير المركز، الحقوقي أحمد جوّيد، أنّ "المركز سيُبادر بطرح مشروع وطني نحو تحقيق قانون إنتخابي عادل في العراق إسهاماً منه في تصحيح العملية الإنتخابية وبغية الإسهام في خلق وعي إنتخابي يُشكّل حافزاً لبناء عراق أفضل". انتهى/خ.

كربلاء / عدي الحاج

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات