عاجل
مؤتمر فندق بابل ينعقد بغياب كامل للمحور السني والاكراد والعدد الاكبر من قائمة النصر
محور دولة القانون - الفتح يعلن ضم 192 نائبا
الجمعة 21 تموز , 2018

حقوق الانسان: وفاة وإصابة 47 شخصاً في تظاهرات أمس الجمعة

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم السبت، عن وفاة وإصابة 37 شخصاً في تظاهرات أمس الجمعة في محافظات الوسط والجنوب.

وذكرت المفوضية في بيان اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، ان "فرق رصد المفوضية المنتشرة في بغداد والمحافظات واصلت رصدها للتظاهرات التي نظمها ابناء محافظات "البصرة والديوانية والناصرية و واسط ميسان وبابل والنجف الاشرف، بالاضافة الى العاصمة بغداد".

وأضاف البيان "إن فرق المفوضية أشارت الى استخدام العنف المفرط المتبادل بين المتظاهرين والقوات الأمنية من خلال استخدام الحجارة والغازات المسيلة للدموع والاطلاقات الحية وخراطيم الماء في محافظات ذي قار و النجف الاشرف وبغداد والديوانية مما ادى الى وفاة متظاهرين اثنين احدهما في الديوانية والاخر في النجف الأشرف، واصابة 45 اغلبهم من القوات الأمنية".

وأكدت المفوضية في البيان، ان "فرق الرصد وثقت سلسلة مطاليب للجماهير المحتشدة والتي تمثلت بحاجتها لانجاز العديد من المشاريع الخدمية في مناطقهم اضافة الى توفير فرص العمل وتحسين المستوى المعاشي و مطالبة الحكومة العراقية بايجاد حلول جذرية من اجل تحسين مستوى الطاقة الكهربائية والانصاف في تجهيزها بين محافظة وأخرى".

وأشار الى ان "محافظات "البصرة وميسان وبابل وواسط" فلم تؤشر فرق المفوضية اي حالات عنف او استخدام للقوة من قبل رجال الامن او المتظاهرين او اي حالات اعتداء على الدوائر الحكومية والخاصة مع المحافظة على سلمية التظاهرات".

من جهته كشف عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغزاوي، في حديث صحفي، تفاصيل "وفاة" متظاهرين اثنين في تظاهرات امس".

وقال الغراوي، إن "اخر احصائية لمفوضية حقوق الانسان لتظاهرات امس الجمعة، وفاة متظاهر في النجف واخر في الديوانية خلال التصادمات مع القوات الامنية"، مبينا ان "احد المتظاهرين تلقى الرصاص بشكل مباشر في محافظة الديوانية والاخر توفي خنقا من الغازات المسيلة للدموع في محافظة النجف".

واشار الى ان "الجرحى في تصادمات يوم امس، اضافة الى الاعداد السابقة هناك 45 جريح اغلبهم من القوات الامنية، في محافظات النجف والديوانية وذي قار"، مؤكداً ان "عدد المعتقلين المطلق صراحهم لغاية يوم 20 تموز وصل الى 570 شخصا، ولايزال هناك 31 معتقل ينتظرون قرار المحكمة المختصة يوم غد الاحد".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات