عاجل
عبدالمهدي يصل ايران

خبير يصف تصريحات وزارتي النفط والكهرباء حول توفر الوقود بالمتناقضة

twitter sharefacebook shareالجمعة 20 تموز , 2018

سوزان الشمري 

انتقد الخبير الاستراتيجي عامر عبد الجبار، تصريحات وزارة الكهرباء بأن الكويت ستجهز العراق Gas Oil لغرض تشغيل محطات توليد الكهرباء المتوقفة عن العمل بسبب عدم توفر الوقود، لافتا الى ان "المصافي العراقية حققت إنتاج من وقود Gas Oil أكبر من حاجة البلد".

 وقال عبد الجبار: الذي شغل منصب وزير النقل سابقا بأن "وزارة النفط أعلنت العام الماضي بإيقاف استيراد Gas Oil وأكدت بأن المصافي العراقية حققت إنتاج من وقود Gas Oil أكبر من حاجة البلد واليوم نسمع بأن هنالك محطات توليد كهرباء متوقفة بسبب عدم توفر الوقود".

واضاف عبد الجبار في تصريحات صحفية تابعتها وكالة النبأ للأخبار، "كان الأجدر بوزارة الكهرباء توفير الوقود قبل حلول موسم الصيف لتجاوز أزمة الكهرباء الصيفية والمتكررة في كل عام على كاهل المواطن العراقي".

واضاف منتقدا "لايوجد بلد في العالم يستخدم وقود Gas Oil لتوليد الطاقة الكهربائية الا في الحالة الاضطرارية لاستخدام Emergency generator )"

مشيراً الى ان "والعراق يستخدم Gas Oil بشكل دائمي منذ 2003 ولحد الان وهو وقود مرتفع الثمن ولا توجد في استخدامه أي جدوى اقتصادية ولذلك حُصرَ استخدامه للحالات الاضطرارية المؤقتة لعدة دقائق أو لعدة ساعات ولاسيما بأن العراق قد تقدم على بلدان العالم بنسبة التلوث وهذا ما أكده مؤتمر المناخ الدولي في باريس".

وتابع عبد الجبار، متى تدرك الحكومة ضرورة استخدام الطاقة البديلة وتوقف انشاء أو تشغيل المحطات الحرارية ولاسيما القديمة منها التي تستخدم Gas Oil أو Crude Oil-أو Fuel Oil علماً بأن العراق لايزال يحرق الغاز المصاحب بما يكفي لتوفير 5000 ميغاواط

يشار الى ان وزارة الكهرباء اعلنت امس الجمعة الى ان، وزارة النفط الكويتية ستجهز وزارة الكهرباء العراقية بوقود الكازاويل لتشغيل الوحدات التوليدية المتوقفة ودعم الوحدات العاملة.

ونقل بيان عن المكتب الاعلامي لوزاره الكهرباء ان اليوم السبت الموافق ٢١ /٧/ ٢٠١٨، ستصل الى موانىء البصرة بارجة كويتية محملة بكمية (٣٠ الف) متر مكعب، من وقود الكازاويل، كدفعة أولى، وستتوالى الكميات وبشكل دوري على مدى الايام المقبلة.

وتشهد محافظة البصره وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبيه منذ اكثر من اسبوع مظاهرات واسعه طالبت بتوفير الكهرباء والخدمات.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات