الخميس 27 تشرين الثاني , 2015

جون بولتون: مشروع جديد لهزيمة داعش مقابل إنشاء دولة سنية

نيويورك تايمز: ترجمة علي الطالقاني

قال الباحث جون بولتون الذي يعمل لدى معهد أميركان إنتربرايز في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز "يجب علينا وعلى حلفائنا تمكين القادة السنة، بما في ذلك السلطات القبلية وهذا سيشمل مسؤولين عراقيين وسوريين في حزب البعث".

أما بالنسبة للعراق وروسيا وإيران تريد إرجاع الأراضي السنية لسيطرة بغداد، وتعزيز نفوذ إيران الإقليمي. كما ترغب هذه الجهات بإعادة كردستان لكنهم يفتقرون إلى القدرة. ويضيف أن الاستقلال الوظيفي لكردستان أيضا يعزز هذا النهج. وأصبح الأكراد أخيرا قوة في المنطقة.

وقال أيضا "أن السنة اليوم يدعمون الدولة الإسلامية لكثير من أسباب كما دعموا من قبل تنظيم القاعدة في العراق، كما تمتلك المناطق السنية دوافع اقتصادية وان (السنة ستان) لديها إمكانات اقتصادية كبلد منتج للنفط (قابلة للتفاوض مع الأكراد)، ويمكن أن تكون حصنا منيعا ضد كل من الرئيس الأسد المتحالف مع إيران وبغداد".

وأضاف "يتحتم بعد تدمير داعش، يجب على أمريكا تحقيق هدف بعيد المدى لإقامة دولة سنية جديدة. وإن كان من الصعب على المدى القريب، لكن مع مرور الوقت وهذا هو أكثر ملائمة للنظام والاستقرار في المنطقة".

يذكر ان جون بولتون باحث في معهد أميركان إنتربرايز، وكان سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة من أغسطس 2005 إلى ديسمبر 2006.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات