السبت 08 تموز , 2018

بارزاني يضع امام وفدي الفتح ودولة القانون ثلاثة شروط للدخول بأي تحالف في بغداد

حدد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، وخلال لقائه وفد مشترك من تحالف الفتح، وإئتلاف دولة القانون، حدد 3 شروط للدخول بأي تحالف في بغداد، يضع تشكيل الحكومة هدفاً له.

وذكر المكتب الإعلامي للحزب الديمقراطي، في بيان له، أن "بارزاني التقى الوفد المشترك لتحالف الفتح وائتلاف دولة القانون، وخلال اللقاء، عرض الوفد الضيف وجهات النظر السياسية لتحالف الفتح وائتلاف دولة القانون للرئيس بارزاني، وسلطوا الضوء على رأيهما بخصوص تشكيل الكتلة الكبرى في البرلمان وكتابة برنامج إدارة البلاد في المرحلة المقبلة".

وأضاف، أنه "الوفد الضيف أشار إلى دور وتضحيات شعب كردستان والآلام والمآسي التي تعرض لها لعشرات السنين. وتحدثوا عن العلاقات التاريخية بين شعب كردستان والقوى العراقية وتضحياتهما المشتركة أثناء النضال ضد الدكتاتورية".

ولفت إلى أنه "في سبيل الاستقرار والشراكة الحقيقية وتجاوز التحديات السياسية الحالية في العراق، دعت جميع الأطراف الى البدء بمرحلة جديدة لا تتكرر فيها أخطاء الماضي"، مشيرين إلى "استحالة تحقيق أي مكسب لأي طرف، وإدارة العملية السياسية في العراق، دون التوافق والشراكة الحقيقية".

وعرض الوفد "وجهات النظر السياسية لتحالف الفتح وائتلاف دولة القانون للرئيس بارزاني، وسلطوا الضوء على رأيهما بخصوص تشكيل الكتلة الكبرى في البرلمان وكتابة برنامج إدارة البلاد في المرحلة المقبلة".

ولفت البيان إلى انه "تم أيضاً تبادل الآراء حيال التحديات وتنفيذ الدستور. واتفق الجانبان على ضرورة جعل العلاقات التاريخية وتنفيذ الدستور والمنطق والعقلانية والالتزام بمبادئ الشراكة والتوافق والتوازن أساساً للعملية السياسية، وأن يتم تشكيل الكتلة البرلمانية الكبرى والحكومة الجديدة تحت ضوء تلك المبادئ الثلاثة".

وأكدوا "ضرورة عودة كافة الأطراف الى الأسس والمبادئ التي تأسس عليها العراق الجديد بعد العام 2003". انتهى.

المصدر: وكالات

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات