الجمعة 07 تموز , 2018

يلدريم يتوعد بإقالة اشخاص من المؤسسات الامنية لتورطهم بالإنقلاب

توعد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم بإقالة الحكومة التركية لأشخاص من "مؤسسات امنية متعددة" تشمل جهازي الشرطة والجيش في مرسوم سيصدر في وقت لاحق اليوم، وذلك من دون التطرق للمزيد من التفاصيل.

وذكرت وكالة الانباء الالمانية د ب أ ان يلدريم "سينشر آخر مرسوم في ظل حالة الطوارئ وسيكون هناك عمليات فصل من الكثير من المؤسسات، سيكون أغلبها من الشرطة والجيش".

وفرضت تركيا حالة الطوارئ بعد فترة وجيزة من محاولة انقلاب في 2016 وظلت مفروضة منذ ذلك الحين، مما قيد بعض الحريات وسمح للحكومة بإصدار مراسيم متخطية البرلمان

وكانت محكمة في مدينة اسطنبول التركية قد أدانت 6 صحفيين بتهم تتعلق بالإرهاب اليوم الجمعة، وقضت بسجنهم مددا زمنية طويلة.

كما برّأت المحكمة 5 صحفيين سابقين آخرين كانوا يعملون في صحيفة "زمان" التركية التي كانت تربطها علاقات قريبة مع رجل الدين فتح الله جولن المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يرفض تهمة المشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة لعام 2016 بتركيا.

يُذكر أن تركيا تشن بشكل شبه يومي عمليات اعتقال كجزء من حملة أمنية واسعة تفرضها الحكومة للسيطرة على الخصوم السياسيين والمعارضين وعلى رأسهم رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، حيث اعتقل نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نحو 50 ألف شخص، إلى جانب طرد وفصل أكثر من 110 آلاف آخرين من وظائفهم الحكومية منذ محاولة انقلاب مزعومة على أردوغان.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات