الأثنين 12 آيار , 2015

ايران: سفن حربية سترافق سفينة مساعدات الى اليمن والسعودية سترد في القمة الأمريكية الخليجية على تحركاتها "العدوانية"

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن قائد بحري قوله اليوم الثلاثاء إن سفنا حربية سترافق سفينة مساعدات متوجهة إلى ميناء الحديدة اليمني الواقع تحت سيطرة مقاتلي الحوثي المتحالفين مع طهران. بحسب رويترز.

وقال الأميرال حسين أزاد "الأسطول الرابع والثلاثون الموجود حاليا في خليج عدن عليه مسؤولية خاصة بحماية سفينة المساعدات الإنسانية الإيرانية" في إشارة إلى مدمرة وسفينة إمداد في المياه الدولية قبالة اليمن.

فيما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله إن القمة بين زعماء الدول الخليجية العربية والرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الأسبوع ستركز على "التحركات العدوانية من جانب إيران" في المنطقة.

وكانت السعودية أعربت عن قلقها إزاء تصاعد نجم حلفاء إيران المسلحين في صراعات طائفية في أنحاء المنطقة وما تعتبره عدم حرص واشنطن على التدخل.

ونقلت الوكالة عنه قوله "نرى دعما إيرانيا لمنظمات إرهابية وتسهيلا لأعمال منظمات إرهابية لذلك سيكون التحدي هو في كيفية تنسيق الجهود الأمريكية الخليجية بشكل جماعي من أجل مواجهة هذه التحركات العدوانية من جانب إيران."

وأعلنت السعودية يوم الأحد أن الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية لن يشارك في القمة وهي خطوة اعتبرت بشكل كبير تجاهلا لإدارة أوباما التي تجري محادثات من أجل التوصل لاتفاق نووي مع إيران.

وقال الجبير إن القمة ستركز على الصراع في سوريا والصراع في العراق وأيضا على القتال في اليمن حيث تقود السعودية تحالفا يشن ضربات جوية على جماعة الحوثي المدعومة من إيران والتي تسيطر على أجزاء كبيرة في اليمن.

وأضاف أن "وقف إطلاق النار في اليمن لمدة خمسة أيام لإيصال المساعدات الإنسانية في اليمن قابلة للتمديد إذا نجحت وإذا لم ينخرط الحوثيون وحلفاؤهم في أنشطة عدائية.

ومن المقرر أن تبدأ هدنة مدتها خمسة أيام مساء اليوم الثلاثاء بين قوات التحالف بقيادة السعودية والحوثيين في اليمن.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات