السبت 01 تموز , 2018

باحث من جامعة كربلاء يكتشف سلالات فطرية تتسبّب بأمراض جلدية مختلفة

كربلاء / عدي الحاج

تمكّن التدريسي في كلية الطب بجامعة كربلاء، الدكتور علي الجنابي، من إكتشاف سبع سلالات فطرية وعزلة بكتيريا تتسبّب في مرض السعفة الجلدي وعدد من الأمراض الجلدية، فيما سجّل الموقع العالمي لبنك الجينات الأمريكي التابع الى معهد الصحة الدولي (NCBI) الإكتشاف ضمن قاعدة بياناته.

وقال الجنابي لمراسل وكالة النبأ للأخبار، أنّ "الفطريات التي تمّ الكشف عنها تسبّب أمراض جلدية تدعى بمرض السعفة (dermatophytosis)، أما البكتريا فتولّد الكثير من الأمراض للإنسان ولمختلف أعضاءه وهي شائعة كمسبّب مرضي واسع وخطير للإنسان".

مضيفاً أنّ "مرض السعفة هي عدوى جلدية تتميّز ببقع محمّرة أو مائلة للبنّي على الجلد حيث تكون أقل تلوّناً في المركز ممّا يُعطي شكل الخاتم، ويُمكن لهذه البقع أن تتواجد في أي مكان من الجسم حيث تأخذ مسمّيات عديدة بناءً على مكان الإصابة".

مشيراً الى أنّ "هذا المرض يُسبّب فطريات طفيلية تنتمي لمجموعة الفطور الجلدية وتتغذّى على الكيراتين ولذلك فهي تتواجد على الطبقة الخارجية للجلد".

وأكد الجنابي، أنّ "الإكتشاف سيُسهم في إيجاد طريقة تشخيص حديثة لمسبّبات مرضية إعتماداً على المكونات الجينية". مبيناً أنّ "إدخالها الى بنك الجينات العالمي سوف يُعطي فكرة عن وجود المسبّبات المرضية في العراق الذي يُعتبر مجهول بالنسبة للعالم الى جانب أنّ تطبيق العمل الحالي سوف يختصر طرائق التشخيص، إضافةً الى بناء مكتبة عن الجراثيم في العراق". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات