الأثنين 12 آيار , 2015

الخارجية تبدي "انزعاجها" من تصريحات رئيس الحكومة الهنغاري وتعتبرها "تدخلاً سافراً"

أبدت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، "انزعاجها" من تصريحات رئيس الحكومة الهنغاري فيكتور اوربان التي اعلن فيها دعم بلاده استقلال كردستان، معتبرة إياها "تدخلاً سافراً" بالشأن العراقي.

وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنها تابعت بـ"استغراب شديد التصريحات الصادرة عن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان، والتي اعلن فيها دعم بلاده وتأييدها لاستقلال اقليم كردستان العراق".

وأضافت أن "مثل هذه التصريحات تسيء الى مبادئ حسن العلاقة المتنامية بين العراق وهنغاريا كونها تعد تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي العراقي من خلال اظهارها عدم احترام الحكومة الهنغارية لوحدة العراق ونظامه الاتحادي".

وأعربت وزارة الخارجية، بحسب البيان، عن "عميق انزعاجها وأسفها لهذا الموقف"، داعية الحكومة الهنغارية الى "مراجعته حرصاً على استمرار العلاقات بين البلدين".

وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي اعرب، ظهر اليوم الثلاثاء (12 آيار 2015)، عن استغرابه من تصريحات رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان بشأن "استقلال" اقليم كردستان، عاداً إياها تدخلاً غير مقبول بالشأن الداخلي العراقي، فيما دعا جميع الدول الى احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

يشار الى أن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أكد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني أمس الاثنين (11 أيار 2015)، دعم بلاده لإقليم كردستان، فيما أشار الى أن الإقليم يتمتع بعدة نقاط جيدة تؤهله ليكون "مركزاً مستقلاً".

السومرية نيوز

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات