الأحد 11 آيار , 2015

غياب الملك "سلمان" عن القمة الامريكية احتجاج سعودي ام خوف من الاحراج

شبكة النبأ/ الاخبار

ذكرت وكالة الأنباء السعودية يوم الأحد أن الملك سلمان بن عبد العزيز أناب ولي العهد الأمير محمد بن نايف لحضور قمة لزعماء دول الخليج العربية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الأمير محمد سيرأس وفد السعودية في المحادثات التي تقول مصادر أمريكية إنها ستركز على التعاون العسكري.

وستبحث القمة على الأرجح أيضا الاتفاق التمهيدي بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي وكذلك الأزمتين في سوريا واليمن.

وتتزامن القمة التي تعقد على مدى يومين في واشنطن وكامب ديفيد مع بدء هدنة انسانية مدتها خمسة أيام في اليمن. وكانت السعودية اقترحت الهدنة ووافق عليها المسلحون الحوثيون الذين تقاتلهم هناك.

وقال الجبير إن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع سيشارك أيضا في القمة.

ووجه أوباما الدعوة الى اعضاء مجلس التعاون الخليجي لحضور القمة يومي 13 و14 مايو ايار بعد ان وصلت إيران والقوى العالمية الست الى اتفاق إطار الشهر الماضي سيخفف العقوبات عن طهران مقابل الحد من أنشطة برنامجها النووي.

وكان مصدر أمريكي قال الأسبوع الماضي إن من المتوقع أن يجدد أوباما المساعي الأمريكية خلال القمة لمساعدة حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج على نشر منظومة دفاعية تغطي المنطقة للحماية من الصواريخ الإيرانية في إطار سعيه لتهدئة مخاوفهم من أي اتفاق نووي مع إيران

فيما قال البيت الأبيض يوم الاثنين إن السعودية لم تعبر عن أي بواعث قلق بشأن جدول الأعمال لقمة إقليمية سيستضيفها الرئيس باراك أوباما في كامب ديفيد سواء قبل أو بعد أن غير العاهل السعودي خططه وقرر عدم الحضور.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إن الولايات المتحدة واثقة من أن المسؤولين السعوديين الذي سيحضرون سيكونون قادرين على تمثيل بلدهم وتنفيذ أي قرارات تتخذ أثناء الاجتماعات.

واضاف أن اوباما لم يتحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان لكن من المرجح أن تسنح له الفرصة لعمل ذلك قبل القمة

من جانبه ذكر حساب "مجتهد" المعروف بتسريباته الخاصة بالعائلة المالكة في السعودية ويتابعة أكثر من (1.8) مليون متابع، بان عدم حضور الملك الى القمة جاء بنصيحة مقدمة من امير الكويت "صباح الأحمد"، وأشار بالقول "نظرا لمعرفته الجيدة بالملك سلمان وجه أمير الكويت صباح الأحمد نصيحة لمحمد بن سلمان ألا يذهب الملك لأمريكا حتى لا يحرجهم بسبب وضعه الصحي والعقلي"، في إشارة الى اصابته بمرض "الزهايمر"، بحسب خبراء ومشرفين على وضعة الصحي.

وأضاف "طبقا لذلك سيكون محمد بن نايف رئيس الوفد مصطحبا محمد بن سلمان وربما يذهب الملك لأمريكا في وقت لاحق في برنامج مختصر ليس فيه فقرات محرجة".

وعن العلاقة التي تجمع امير الكويت بالملك السعودي قال مجتهد "يذكر أن صباح الأحمد صديق شخصي للملك سلمان وقضى معه وقتا خاصا في أزمة الخليج وبقيت المودة بينهما، وأعطى هذه النصيحة لابنه إشفاقا وغيرة عليه".

وكان الملك الحالي للسعودية "سلمان بن عبد العزيز" قد التقى بالرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في 23/ كانون الثاني، الماضي، خلال مراسيم تشييع الملك السابق "عبد الله بن عبد العزيز"، حيث اثار "سلمان" الكثير من الاستغراب والتكهنات بعد تركه للرئيس الأمريكي وحيدا في المطار بصورة مفاجأة، بخلاف الأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها، وجاءت الرواية الرسمية لتؤكد انه الملك ذهب لأداء صلاه العصر.

فيما تناقلت وسائل الاعلام عن مسؤول كبير ضمن الوفد الليبي الذي زار المملكة السعودية العام الماضي، والتقى ولي العهد في ذلك الوقت "سلمان بن عبد العزيز"، خبر مثير اخر ، بعد لقاءه بالوفد والطلب منهم نقل تحياته للرئيس الليبي السابق "معمر القذافي" عندما قال "انقلوا تحياتي للقذافي".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات