الجمعة 16 حزيران , 2018

المغرب لن تشارك في اجتماع لوزراء دول التحالف السعودي وتأسف لتصويت الرياض لصالح امريكا

إعلان المغرب، بشكل مفاجئ عدم مشاركتها في اجتماع لوزراء إعلام دول التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية بدون سابق انذار يطرح تساؤلات كثيرة ومنها تصويت السعودية لصالح دعم امريكا لاستضافة بطولة كأس العالم 2026.

وكانت قد ذكرت وزارة الثقافة والاتصال بالمغرب، في بيان، إن الوزير محمد الأعرج، لن يشارك في اعمال اجتماع وزراء إعلام دول التحالف، معللة غيابه عن هذا الاجتماع، بـ"ارتباطات متعلقة بأجندة الوزير".

وعد مراقبون ومتابعون موقف وزير الاعلام المغربي يأتي كرد فعل على موقف السعودية الى جانب دول الخليج من ملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026، بعدما صوتت هذه الدول لصالح الملف الأمريكي.

ومن المقرر أن يشهد هذا اللقاء مشاركة وزراء الإعلام من الدول المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، إلى جانب دول أخرى من ضمنها الكويت والأردن ومصر والبحرين، والذي يحظى بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

ووصف وزير الرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي بالخيانة تصويت السعودية ضد ملف بلاده خلال انتخابات مونديال 2026, مؤكدا في تصريح صحفي تم تعميمه على بعض وسائل الإعلام، يوم الخميس الماضي، "أسف بلاده العميق للخيانة التي تعرض لها من طرف بعض الأشقاء العرب، بمناسبة التصويت على ملف ترشيحه لاحتضان كأس العالم لعام 2026".

هذا واعتبر مغاربة بحسب ما ذكرت وسائل اعلام مغربية، أن تصويت الدول العربية وعلى رأسها السعودية لصالح استضافة أمريكا وكندا والمكسيك لكأس العالم 2026، بدلا من المغرب هي طعنة في ظهر العروبة.

يذكر أن السعودية و البحرين، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، والإمارات صوتت لدعم، الملف المشترك الذي حصل على 134 صوتا بنسبة 67% مقابل 65 صوتا بنسبة 33% للمغرب، فيما امتنع بلد واحد عن التصويت. انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات