الأحد 11 حزيران , 2018

النفط ينخفض مقابل استقرار في اسعار الذهب قبل قمة ترامب وكيم

تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، تحت وطأة تنامي الإنتاج الروسي وزيادة أنشطة الحفر الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات.

لكن محللين كثيرين يركزون بدرجة أكبر على العوامل السياسية مع وصول كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى سنغافورة لعقد قمة غدا الثلاثاء قد تمهد لإنهاء المواجهة النووية بين الخصمين القديمين.

وبالعودة إلى أسواق النفط، يتوقع المحللون أن يبدأ تنامي الإنتاج الأمريكي في النيل من الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لكبح الإنتاج منذ أوائل 2017 والتي دفعت الأسعار للارتفاع بقوة في النصف الأول من العام الحالي.

وفي الساعة 0639 بتوقيت جرينتش كانت العقود الآجلة لخام برنت عند 76.18 دولار للبرميل منخفضة 28 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة عن إغلاقها السابق.

ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 18 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 65.56 دولار للبرميل.

تأثرت الأسعار سلبا بزيادة جديدة في عدد حفارات إنتاج النفط الجديدة بالولايات المتحدة. وزاد عدد الحفارات حفارا واحدا إلى أعلى مستوياته منذ مارس آذار 2015 عند 862 وفقا لما قالته شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز يوم الجمعة.

ينبئ ذلك بأن إنتاج النفط الخام الأمريكي سيرتفع أكثر من مستواه القياسي المرتفع بالفعل والبالغ 10.8 مليون برميل يوميا.

وقال بنك جيه.بي مورجان الأمريكي في توقعاته الفصلية المنشورة يوم الجمعة ”من المتوقع أن يزيد المعروض من خارج أوبك بقوة في 2019 بقيادة النمو الصخري الأمريكي إلى جانب روسيا والبرازيل وكندا وقازاخستان“، مضيفا أنه يراهن على انخفاض سعر النفط في النصف

من جهته استقر الذهب، اليوم الاثنين، مع ترقب مستثمرين اجتماعات مهمة لبنوك مركزية بخصوص السياسة النقدية والقمة المرتقبة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية هذا الأسبوع للاسترشاد بها في تحديد اتجاه السوق.

واستقر الذهب في التعاملات الفورية عند 1297.75 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0719 بتوقيت جرينتش بينما نزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس آب 0.1 بالمئة إلى 1301.60 دولار للأوقية.

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.2 بالمئة إلى 93.381.

ومن المقرر أن تبدأ لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الثلاثاء اجتماعا يستمر يومين حيث من المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة. كما يعقد كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان أيضا اجتماعا بخصوص السياسة النقدية الأسبوع الجاري.

وتتابع الأسواق عن كثب القمة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في سنغافورة يوم الثلاثاء.

وبالسنبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.6 بالمئة إلي 16.83 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 16.93دولار في وقت سابق من الجلسة.

ونزل البلاديوم 0.2 بالمئة إلي 1012.75 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 907.90 دولار للأوقية بعدما سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى له في أسبوع عند 910.50 دولار للأوقية.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات