الأحد 04 حزيران , 2018

نائب يدعو لتأسيس مجلس وطني اعلى للمياه

اشار رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية فرات التميمي، الاثنين، أن حل الأزمة يتمثل بتأسيس مجلس وطني أعلى للمياه، محذرا من أزمة شديدة الصيف الحالي وأزمة أخرى اكثر شدة في العام المقبل.

وقال التميمي في تصريحات صحفيه تابعتها وكالة النبأ للأخبار، إن "الحل الأمثل لمشكلة المياه يتم من خلال تأسيس مجلس وطني أعلى للمياه يأخذ على عاتقه إدارة هذا الملف ومنحه الأولوية في سياسة البلد".

وأضاف ان "ملف المياه والتهديدات المحيطة به ليست وليدة اليوم بل هي متشعبة لعقود ماضية، وكان الأجدر تأسيس مرجعية وهيئة عليا لإدارة ملف المياه بالعراق شأننا في ذلك شأن دول الجوار التي تمتلك مجلساً وطنياً للمياه أو سلطة عليا للمياه".

واوضح التميمي: أن "مشكلة العراق داخلية وخارجية، فمن الداخل هناك سوء إدارة وهدر وتلويث وتقصير وتجاوز على منشأت الري، يقابلها تعسف من دول الجوار والتي امتنعت جميعا عن عقد أي بروتوكول دولي لتنظيم كميات المياه باستثناء بروتوكول ثلاثي بسيط بين العراق سوريا وتركيا". مشيرا الى ان "نظم تصاريف المياه من نهر الفرات أيضاً عرضة للانتهاك من تركيا وسوريا كونه لا يعتبر اتفاقية ضامنة".

وتابع "نتوقع أزمة شديدة هذا الصيف وأزمة أشد منها في الصيف المقبل ستؤثر على الخطة الشتوية للزراعة لأن ما متاح من خزين استراتيجي هو أقل بـ 8 مليار لتر مقارنة بالعام الماضي بما سيحرم محافظات من زراعة "الشلب" كالديوانية والنجف". انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات