الأحد 04 حزيران , 2018

تحالف سائرون يدعو إلى وقفة وطنية حيال أزمة المياه

أكد تحالف سائرون أن أزمة المياه التي تمر بها البلاد اليوم بسبب قيام الجانب التركي بملء سد اليسو هي ليست وليدة الساعة بل تعود إلى عقود طويلة سابقة من الزمن.

وقال الناطق الرسمي باسم التحالف قحطان الجبوري في بيان له إن "أزمة حوض دجلة والفرات ليست جديدة مع دول الجوار بل هي قديمة لكنها تتجدد بين اونة وأخرى أما بسبب إقامة سدود في تلك الدول وبخاصة تركيا بالدرجة الأساس باعتبارها دولة منبع أو نتيجة لشحة الأمطار الأمر الذي ينعكس على العراق بوصفه دولة مصب".

وأضاف الجبوري أن "هذا الأمر يتطلب وقفة وطنية جادة رسمية وشعبية في الوقت نفسه قوامها التحرك باتجاهات مختلفة من أجل معالجة هذا الواقع سواء على صعيد تنظيم العلاقة بين الدول المتشاطئة على نهري دجلة والفرات عبر القانون الدولي وتسجيل ذلك بالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية أو العمل على اتباع وسائل الضغط الإعلامية والشعبية والاقتصادية خصوصا أن العراق يرتبط بعلاقات تجارية واسعة النطاق مع تركيا مما يتطلب استخدام هذه الورقة كعامل ضغط في المفاوضات السياسية بين الدولتين".

ودعا الجبوري "جميع القوى السياسية والوطنية أن تغلب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة في التعامل مع مثل هذه القضايا المصيرية". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات