الثلاثاء 30 آيار , 2018

زراعة كربلاء تباشر بمكافحة حشرة عنكبوت الغبار التي تصيب اشجار النخيل

باشرت مديرية زراعة كربلاء وبالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات بإقامة حملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار الذي يصيب اشجار النخيل في المحافظة.

وقال مدير اعلام زراعة كربلاء باهر غالي لوكالة "النبأ للأخبار"، ان "قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة كربلاء باشر بحملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار على النخيل في كربلاء باستخدام ثلاث مبيدات من مناشئ رصينة (بروتوس- تلستار- ماتركسين بلاص ).

واضاف ان "آفة عنكبوت أو حلم الغبار من الآفات الاقتصادية التي تصيب أشجار النخيل نتيجة تغذي الأطوار الضارة وهي اليرقة والحورية الأولى و الثانية و البالغة على عصارة السعف والثمار في مرحلتي الجمري و الخلال". مبينا "حيث يمتلك الحلم فكوك ابرية يقوم بغرزها في قشرة الثمرة و بذلك تتلون بلون غامق مائلا للحمرة خاصة للمنطقة قرب قمع الثمرة".

واوضح غالي: ان "التأثير الأشد ضرراً هو إفراز نسيج عنكبوتي حول العذوق يمنع الثمار من النمو ولا تصل إلى مرحلة النضج و بذلك لا تصلح للاستهلاك البشري".

وأشار غالي الى، ان "الاصابة تكثر في البساتين المهملة وفي بساتين المناطق ذات الجو الحار و الجاف خاصة".

وبين: أن "أغلب أصناف النخيل معرضة للإصابة مثل الزهدي والخضراوي والحلاوي و الديري والخستاوي و البريم إلا أن صنف البرحي يصاب بدرجة أقل" .

ودعا، مدير اعلام زراعة كربلاء أصحاب بساتين النخيل الى مراقبة الأشجار للتأكد من عدم وجود الإصابة و التي تتمثل بأفراس نسيج حريري حول الثمار، مستدركا أن "الإصابة تظهر أعراضها بوضوح في منتصف ونهاية شهر حزيران، كما أن أجراء عمليات خدمة الأشجار بموعدها المناسب يعد عامل مهم في الوقاية من هذه الآفة" .انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات