الأربعاء 24 آيار , 2018

المفوضية العليا: الخميس آخر موعد لتسليم الطعون

أعلنت مفوضية الانتخابات، اليوم الخميس، عن انتهاء مدة تسلم الطعون بالانتخابات التشريعية بنهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل، مؤكدةً حرصها على "المحافظة" على أصوات الناخبين.

وجاء في بيان للمفوضية تلقت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، أنه "من أجل استكمال إجراءاتها والتي تتعلق بنتائج يوم الاقتراع ووفق تلك الإجراءات القانونية فقد بدأت المفوضية بتسلم الطعون الخاصة بالقوائم الانتخابية المشاركة في يوم الاقتراع وكذلك المرشحين قبل أيام مضت، وستنتهي مدة استلام الطعون في نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 31 /5 /2018".

وأضاف البيان، أن "المفوضية باشرت بنشر قوائم للمرشحين الفائزين وغير الفائزين وعدد المقاعد للقوائم الانتخابية الفائزة في مجلس النواب وذلك في الصحف المحلية وهي (الصباح الجديد، البينة الجديدة وجريدة الزوراء) وبامكان الجهات المتضررة من النتائج سواء كانت قوائم انتخابية أو مرشحين تقديم اعتراضاتهم أمام الهيئة القضائية الانتخابية في محكمة التمييز الاتحادية".

وأشار إلى أن "مفوضية الانتخابات بدأت منذ أيام بتسليم صور أوراق إلى مخولي القوائم الانتخابية المشاركة في العملية الانتخابية من خلال مكاتبها في بغداد والمحافظات، ومن يرغب بالحصول على تلك الصور جلب هاردات (أجهزة تخزين) من قبل المخولين للحصول على نسخ من صور أوراق الاقتراع بعد مراجعة مكاتب المفوضية في المحافظات وحتى في أيام العطل الرسمية".

 وتابع البيان، أن "مجلس المفوضين ينظر بجدية لكافة الطعون التي تقدمها الأحزاب والمرشحين ويعمل بمهنية وحيادية ويقف على مسافة واحدة من الجميع، وأن المجلس يحرص على المحافظة على أصوات الناخبين وهو يحمل على أكتافه هذه المسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقه باعتباره يمثل المؤسسة التي تدير وتنظم العمليات الانتخابية وينظر على أن طريق الديمقراطية الحقيقية ومرتكزاتها الأساسية هو جزء مهم وحيوي من مسؤولياته التي وضعها الدستور العراقي".

ولاقت نتائج الانتخابات التشريعية جدلاً واسعاً، ما دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري إلى تحديد جلسة طارئة للمجلس عقدت السبت الماضي بعد أن وقع أكثر من 81 نائبا على طلب بذلك، وتم خلال الجلسة مناقشة الانتخابات وأعلن الجبوري أن البرلمان سيوجه كتاباً للمفوضية باتخاذ الوسائل التي توفر الثقة بالعملية الانتخابية.

وأكدت مفوضية الانتخابات، الاثنين (21 ايار 2018)، وجود 33 شكوى حمراء من بين الشكاوى المقدمة لها بشأن الانتخابات التشريعية النيابية للعام 2018، فيما لفتت إلى إلغاء 103 محطة توزعت على محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وبغداد وأربيل.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات