الأحد 21 آيار , 2018

تدريسي بجامعة كربلاء يحصل على براءة إختراع عن تحضير مراهم طبية

عدي الحاج

حصل التدريسي في كلية الطب بجامعه كربلاء، أ.د. علي عبد الحسين الجنابي، على براءة إختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن تحضير مضادات حيوية لالتهاب الفم المرتبط بطقم الأسنان امتازت بقدرتها الفعالة وتقليل الفترات العلاجية.

وقال الجنابي، لمراسل وكالة النبأ للأخبار "تضمنت البراءة كشف الفعالية الدوائية لمرهمين دوائيين مضادة للفطريات يمكن استخدامها للقضاء على الكتلة الحيوية Biofilm لخميرة Candida albicans النامية على سطح عينات الطقم الصناعي للأسنان البديل عن الأسنان المفقودة في الفم والتي تولد مرض التهاب الفم المرتبط بالطقم".

وأوضح الجنابي انه "جرى اختبار الفعالية العلاجية للمراهم ضد كتلة الخميرة الحيوية المتواجدة على قطع الطقم الصناعي المحضر"، كما درست الخصائص التركيبية والفيزيائية وكذلك المضادة للتلوث البكتيري للمراهم المحضرة, "إضافة إلى ظروف ثباتها واحتفاظها بالتركيز الفعال للمضاد تحت ظروف مماثلة لتلك الموجودة في الفم خلال فترة تقطيع ومضغ الطعام فيه".

وأشار "لقد أظهرت النتائج فعالية تثبيطية للمراهم المضادة بلغت نسبة (100%) ضد تجمع الخميرة Candida albicansوبفترة علاجية قليلة, كما احتفظت المراهم بخصائصها التركيبية والفيزيائية عند تعرضها إلى مختلف الظروف الفيزيائية, "وكذلك قدرتها على عدم التأثر بالتلوث البكتيري خلال فترة الخزن".

وأشارت النتائج أيضا الى أن ظروف تحملها لظروف الفم كانت ذات ثبوتية عالية من ناحية الالتصاق والمحافظة على التركيز الفعال للمضاد الداخل في تركيبها.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات