الجمعة 19 آيار , 2018

محلل سياسي: نسبة التغيير في مقاعد البرلمان 20% وهناك من يريدها مبعثرة

اكد المحلل السياسي نديم الجابري ان نسبة التغيير المسموح بها من مقاعد مجلس النواب لا تتجاوز ال20% على ان تكون مقاعد مبعثرة.

وقال الجابري ان "الانتخابات لن تكون مدخلا للاصلاح والتغيير لان القوى المتنفذة ستفوز سلفا بنسبة 80 % من مقاعد مجلس النواب مهما كانت أنماط التصويت".

مبينا ان "نسبة التغيير المسموح بها لا تتجاوز نسبة 20% على أن تكون مقاعد مبعثرة لكي لا تشكل قوة سياسية جديدة منافسة".

واضاف "في ضوء ذلك نلاحظ أن ائتلاف النصر والفتح ودولة القانون وسائرون والحكمة والقرار والوطنية والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وهي القوى المتنفذة قد حصلت على ( 263 مقعدا ) اي حوالي 80 % من مقاعد البرلمان".

وتابع "بينما حصلت كل من تحالف بغداد نينوى هويتنا والانبار هويتنا والحزب المدني وجبهة تركمان كركوك وكفاءات للتغيير وحركة ارادة وتحالف صلاح الدين وبيارق الخير وتمدن والتحالف المدني وتجمع رجال العراق وعابرون وقلعة الجماهير والتحالف العربي والنهج الديمقراطي وحزب الجماهير والجيل الجديد والتحالف من أجل الديمقراطية وكوران والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي وهي القوى الجديدة قد حصلت على ( 66 مقعدا ) اي ما يعادل 20 % من مقاعد البرلمان و هي مقاعد مبعثرة إذ تتراوح ما بين 1 - 5 مقاعد".

واشار الجابري الى انه "اذا دققنا النظر اكثر سنجد أن جزءا من القوى الجديدة تمثل امتدادا للقوى المهيمنة الأمر الذي يقلص نسبة التغيير الى حوالي 10 %". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات