الأربعاء 17 آيار , 2018

مركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة كربلاء يناقش مشكلة المخدرات في العراق

كربلاء / عدي الحاج

نظّم قسم إدارة الأزمات بمركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء، حلقة نقاشية حول مشكلة المخدرات في العراق: المظاهر والأسباب والمعالجات، حضرها عدد من مدراء مراكز الدراسات والبحوث وأكاديميين ومهتمّين بالشأن العراقي.

وقال مدير المركز، الدكتور خالد العرداوي، لمراسل وكالة النبأ للأخبار "أصبحت المخدرات آفة تُهدّد التماسك الاجتماعي والأمن الوطني العراقي بعد أن استفحل أمرها نتيجة المشاكل الداخلية التي واجهها هذا البلد، فضلاً عن الظروف الإقليمية المحيطة فقد تحوّل العراق من ممر لدخول المخدرات الى دول أخرى الى مستهلك، وأخيراً أصبح منتج ومستهلك للمخدّرات، وغالباً ما استثمرت أموال المخدّرات في تمويل التنظيمات الإرهابية أو القوى السياسية المتصارعة والتي تواجه أزمة في التمويل ". مضيفاً "كذلك أصبحت المخدّرات مصدراً لتمويل موازنة بعض الدول التي تُعاني من مشاكل مالية لأسباب عدّة، وأنّ الضحايا الأساسيين لهذه الآفة هم الشباب مما يستنزف طاقة المجتمع الحيوية ويُهدّد مستقبله".

وأشار العرداوي الى ان "بات من الضروري مواجهة هذه المشكلة من قبل المعنيين في البلد وأنّ توضع السياسات العاجلة للحد من تأثيراتها "موضحاً إنّ "الورشة جاءت كجزء من نشاط المركز البحثي المُساهم في معالجة المشاكل والتحدّيات ذات الأهمية الوطنية القصوى، ولتكون جزء من جُهد أكبر يقوم به القسم حول التداعيات الاجتماعية للأحداث والأوضاع غير المُستقرّة في العراق بعد عام ٢٠٠٣". انتهى/ خ

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات