الثلاثاء 16 آيار , 2018

السيسي يصدر قراراً بالعفو عن 332 سجيناً من بينهم متظاهرين

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قراراً بالعفو عن 332 سجينًا من الشباب المتهمين بالتظاهر وكذلك الحالات الصحية، وفق وسائل إعلام محلية.

ووفق وسائل إعلام محلية، بينها “بوابة صحيفة الأهرام” الإلكترونية، المملوكة للدولة، فإن السيسي “أصدر قرارًا جمهوريا بالعفو عن 332 محبوساً من الشباب والحالات الصحية الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية”.

وأشارت إلى أن العفو شمل “أندور ناصف نصحى صليب (حزب العيش والحرية / تحت التأسيس)، وإسلام فؤاد محمد ابراهيم قاسم ( حزب الدستور/ ليبرالي)، المتهمين فى قضايا تظاهر”.

وحتى الساعة 6:25 ت.غ، لم يصدر بيان رسمي عن الرئاسة المصرية حول القرار.

ونهاية أكتوبر/ تشرين أول 2016، قرر السيسي تشكيل لجنة لبحث العفو عن شباب محبوسين بقضايا مختلفة، والشهر التالي تم الإفراج بالفعل عن نحو 82 شخصاً ضمن قائمة أولى، تلاها في مارس/ آذار 2017 إطلاق سراح قائمة ثانية تشمل 203 سجناء.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أصدر السيسي قراراً بالعفو عن قائمة ثالثة تشمل 502 سجين، “بينهم عدد كبير من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر وتجمهر”.

ولرئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء الحق في العفو عن العقوبة أو تخفيفها، وفق الدستور المصري.

وحسب بيانات سابقة لحقوقيين، يبلغ عدد السجناء السياسيين منذ إطاحة الجيش بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في 3 يوليو/ تموز 2013، عدة آلاف، و40 ألفا بحسب جماعة “الإخوان المسلمين”، فيما تنفي السلطات وجود أي معتقلين سياسيين، معتبرة أن سجناء الإخوان مدانون بـ”تهم جنائية”.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات