الأحد 14 آيار , 2018

بدء مسيرات العودة الكبرى في غزة بالتزامن مع تحضيرات نقل السفارة الامريكية الى القدس

عم الإضراب العام قطاع غزة اليوم الاثنين، استعدادا للخروج في مسيرات حاشدة باتجاه الحدود الشرقية للقطاع للمشاركة في "مسيرات العودة الكبرى".

وجاء الإضراب بناء على دعوة وجهتها اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة وكسر الحصار، التي قالت في بيان، إن "الإضراب سيشمل المؤسسات الرسمية والشعبية والتجارية وسائر مناحي الحياة اليومية بما فيها المؤسسات التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".

وتنفيذا لدعوة اللجنة أضحت شوارع مدن غزة وأحياؤها خاوية بعد أن أغلقت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والخاصة أبوابها.

ويستعد عشرات الآلاف من مواطني القطاع، للمشاركة في مسيرات أطلقوا عليها اسم "مليونية العودة"، التي تستمر اليوم وغدا (الاثنين والثلاثاء)، إحياء لذكرى النكبة الفلسطينية، واحتجاجا على نقل واشنطن لسفارتها من تل أبيب إلى القدس.

ومن المقرر أن تجري مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس اليوم، في ذكرى إعلان قيام إسرائيل المتزامن مع النكبة الفلسطينية.

من جهتهم أعربا إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزوجها جاريد كوشنير عن سعادتهما لمرافقة وفد بلادهما إلى تل أبيب، للمشاركة في حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إلى أن إيفانكا وكوشنير وصلا إلى مطار "بن غوريون" في مدينة تل أبيب، وأنهما سيرأسان الوفد المشارك في حفل الافتتاح وسيرافقان وزير المالية الأمريكي ستيفن ميونشين.

وكتبت إيفانكا في صفحتها على "تويتر": "يشرفني أن أنضم إلى الوفد الذي يمثل الشعب الأمريكي في هذا المحفل للمشاركة في افتتاح سفارتنا الجديدة في القدس. سوف نصلي من أجل العلاقات غير المحدودة في التحالف الأمريكي الإسرائيلي، وسنصلي من أجل السلام".

من جهته، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على "تويتر": أشكر الرئيس ترامب على إيفائه بوعده بالاعتراف بأورشليم عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها".

وأعلن ترامب، في ديسمبر 2017، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة واشنطن مت تل أبيب إليها، ما أثار غضبا فلسطينيا غير مسبوق، وتنديدا عربيا ودوليا واسعا. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات