السبت 13 آيار , 2018

الجبهة التركمانية تشكك بالعد الالكتروني وبغداد ترسل لجنة للتحقق

اعلن عضو الجبهة التركمانية علي مهدي، الاحد، عن قيام الجبهة بعصيان مدني اذا لم تصحح نتائج الانتخابات, مشككة بالعد الالكتروني، مشيرا الى ان لديها ادلة.

وقال مهدي في تصريحات صحفية انهم "مجتمعون مع اللجنة التي ارسلت من بغداد للتحقق من نتائج الانتخابات".

وفي اشارة الى تلاعب احد الاحزاب السياسية المشاركة بالانتخابات في كركوك، اشار مهدي خلال حديثه قائلا: ان "لديهم ادلة دامغة تدين اسماء في مفوضية كركوك بالتزوير والتلاعب لصالح الاتحاد الوطني الكردستاني، واعطينا الادلة والوثائق الى اللجنة".

واضاف مهدي ان "المكون التركماني لن يرضى بتلك النتائج ابدا ونحن طالبنا بالعد اليدوي".

واكد مهدي "انهم في حال عدم تنفيذ مطالب التركمان سيتجهون الى العصيان المدني حتى لسنوات"، لافتا الى "اننا سنقاطع العملية السياسية".

وعبر عضو الجبهة التركمانية عن استغرابه لحصول حزب كردي على اصوات في مناطق غالبيتها من القوميتين العربية والتركمانية اذ قال: ان "التصويت الخاص والعام في المناطق العربية والتركمانية جاءت لصالح الاتحاد الوطني الكردستاني وهذا غير معقول"، مشيرا الى ان "التظاهرات والاعتصامات ستستمر في كركوك حتى تصحيح النتائج".

وبحسب الجبهة التركمانية العراقية انه، امس السبت، حصلت عمليات تزوير الكترونية طالت المراكز الانتخابية في ناحية ليلان والتون كوبرو وقضاء داقوق والتي يعد اغلب سكانها من القومية التركمانية، لصالح الحزب الوطني الكردستاني، مما اثار حالة استياء كبيرة وخروج مظاهرات تطالب بأجراء عملية العد والفرز اليدوي.

ومن جهتهم دعا قياديين في الجبهة التركمانية العراقية جماهيره بمواصلة التظاهرات لحين تلبية المطالب بأجراء عملية العد والفرز اليدوي بحضور ممثلين عن الكيانات السياسية كافة وبأشراف لجنة حكومية مختصة".

من جهته دعا رئيس الجبهة التركمانية العراقية ارشد الصالحي، الأحد، التظاهر السلمي لأجراء عملية العد والفرز اليدوي للانتخابات في كركوك .

وقال الصالحي في بيان صحفي: إنه "على الجماهير التركمانية مواصلة التظاهر السلمي لحين تلبية المطالب بإجراء عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات التي جرت امس السبت في كركوك، وشابتها شكوك وتلاعب الكتروني بأصوات الناخبين وخصوصا في المناطق ذات الكثافة السكانية التركمانية والعربية". انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات