الأربعاء 26 نيسان , 2018

البنك المركزي: نسبة التضخم في العراق لاتتجاوز الـ ‎%‎2

أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم الخميس، وصول اجمالي الموجودات في المصارف العاملة بالبلاد الى 200 مليار دولار، فيما اشار الى ان نسبة التضخم في العراق لا تتجاوز 2٪.

وقال العلاق في كلمة له بجلسة "الشراكة في الاستثمار" ضمن ملتقى فرص الاستثمار والاعمار في العراق إن "الائتمان النقدي الذي قدمته المصارف يبلغ 30 مليار دولار واضعاف هذا الرقم من الائتمان التعهدي".

واضاف، أن "البنك المركزي أمر المصارف بتعديل الهيكل التنظيمي وانشاء وحدات المخاطر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها، وان البنك طور العمل بنظام المدفوعات وسيطلق قريبا الدفع عبر الهاتف النقال".

واوضح، انه "اطلقنا في العام الماضي النظام الموحد والمعروف بالـ(الآيبان) لكافة الحسابات ويعتبر العراق واحدا من 47 دولة في العالم تطبق هذا النظام مما يسهل من عملية اجراء التحويل المالي".

وتابع، أن "شركة ماستر كارد ستقوم بانشاء مدرسة في العراق لتطوير الشباب على استخدام البطاقات الائتمانية وغيرها"، مضيفا أن "نسبة التضخم في العراق لا تتجاوز 2٪".

وأشار إلى ان "الفترة المقبلة ستشهد انخفاض نسبة التضخم في العراق بعد السيطرة على سعر الصرف وإلغاء السعر الهامشي للدولار وجعله يواز السعر الرسمي وهذا الاجراء الذي قام به البنك المركزي يدعم القوة الشرائية للمواطنين ويوفر مؤشر مهم لرجال الاعمال عبر استقرار بيئة العمل".

ونوه إلى أن "سعر صرف الدولار يعتبر خلال المرحلة الحالية هو الأفضل لانه اصبح سعرا مثاليا ويعطي ثقة للمستثمرين في الحفاظ على المردود المتحقق من نشاطاتهم".

هذا ووقعت الهيئة الوطنية للاستثمار، الخميس، اتفاقات لاقامة مشاريع استثمارية مع شركات اجنبية وعربية خلال ملتقى فرص الاستثمار في بغداد.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات