السبت 22 نيسان , 2018

العراق يوقف استيراد زيت الغاز لاول مرة منذ 2003

أعلن وزير النفط، اليوم الاحد، ان الوزارة ولأول مرة منذ عام 2003 اتخذت قراراً بالتريث في أستيراد مادة زيت الغاز (الكاز) لشهر أيار 2018، بعد ان تمكن العاملون في قطاع التصفية من تحقيق زيادة في انتاج هذه المادة لشهر نيسان الجاري والوصول الى معدل انتاج بلغ (17894م3) باليوم.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان صحفي، ان هذه المعدلات من الانتاج اعلى من معدل الاستهلاك المحلي لمادة الكاز لشهر اذار الماضي التي بلغت (17158م3) باليوم، مشيرا الى ان معدل الطاقة الخزنية من المادة ارتفع ايضا ليصل الى (360000م3)، فضلا عن تزامن ذلك مع الوصول بالطاقات الانتاجية للمصافي العراقية الى ذات المعدلات التي كانت عليه قبل احداث عام 2014 رغم تعرض العديد منها الى التخريب والدمار وتوقفها عن الانتاج.

واضاف "بسواعد وهمة المخلصين نجحنا من زيادة الطاقة الانتاجية للمصافي الحالية الى معدلات تتراوح مابين (550-600) الف برميل باليوم".

وتابع ان "طموح الوزارة يهدف الى تحقيق الاكتفاء الذاتي لهذه المادة وتقليل كمية الاستيراد الى ما نسبته أكثر من (‎%‎50) وهذا يتوقف على حجم استهلاك وزارة الكهرباء لمادة (الكاز) في توليد الطاقة الكهربائية للمواطنين"، مشيرا الى ان "وزارة النفط نجحت في توفير هذه المادة رغم توقف مصفى الصمود (بيجي)، سواء من خلال استيرادها من الخارج أو من خلال الأنتاج الوطني وذلك من أجل أدامة عمل وتشغيل محطات الطاقة الكهربائية لوزارة الكهرباء، فضلا عن تزويد المولدات الأهلية ومصانع ومعامل القطاع العام والخاص لنفس الغرض". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات