الأثنين 17 تشرين الثاني , 2015

عشرة مليارات دولار تضيع بين تحقيق العبادي وتأكيد الفتلاوي ونفي البنك المركزي

أكد مصدر حكومي مقرب، ان رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، اوعز بفتح تحقيق عاجل وفوري في اختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي.

وتابع المصدر، في حديث تناقلته وسائل الاعلام محلية إن "العبادي اوعز الى محافظ البنك المركزي وكالة، علي العلاق، بفتح تحقيق فوري في قضية اختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي البالغ 67 مليار دولار وانخفاضه الى 58 مليار دولار دون ذكر الاسباب في وقت كانت السوق المالية العراقية واسعار صرف الدولار تشهد استقرارا حينذاك".

واشارت رئيس حركة إرادة، حنان الفتلاوي، امس الاثنين، الى احتفاء 10 مليار دولار من خزين البنك المركزي، فيما طالبت رئيس مجلس الوزراء الاعلان عنها.

وتابعت الفتلاوي، "أطالب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بأن يعلن تفاصيل اختفاء، عشرة مليار دولار، من احتياطي البنك المركزي العراقي وإعلان تاريخ اختفاءها تحديداً" مضيفة نحن "نعلم ان البنك المركزي تعاقب على إدارته ثلاثة أشخاص هم كل من، سنان الشبيبي وعبدالباسط تركي وعلي العلاق، ومن غير المعقول ان يعلن العبادي اختفاء (١٠) مليار دولار دون ان يذكر التاريخ تحديداً وفي عهد اي محافظ للبنك".

واضافت الفتلاوي "من السذاجة الحديث عن فتح تحقيق لمعرفة اين اختفت فهل الاحتياطي هو، صرة، وتم سرقتها من الدولاب؟ ام هو بنك رصين وفيه ذمة مالية ومستندات وتسليم واستلام"، موضحة انه "ننتظر ان يعلن العبادي بكل شفافية متى اختفت ومن المحافظ المسؤول في حينها وماهي اجراءات محاسبة المسؤول عن ذلك وكيف سيتم استعادة الاموال".

الى ذلك نفى البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، اختفاء 10 مليار دولار منه، وقال البنك في بيان صدر عنه، انه "تم الاطلاع على الخبر المنشور تحت عنوان (التحقيق باختفاء ١٠ مليار دولار من البنك المركزي)"، مبينا ان "هذا الخبر عار عن الصحة جملة وتفصيلا".

واضاف ان "محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق اتصل بشبكة الاعلام العراقية وطلب بإجراء التحقيق في دواعي نشر هذا الخبر".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات