الأحد 09 نيسان , 2018

برلماني يكشف عن تخصيص 20% من الارباح النفطية للمحافظات المنتجة

كشف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، النائب زاهر العبادي، الاثنين، عن تخصيص نسبة 20% من ارباح النفط والفائضة عن الموازنة للمحافظات المنتجة للنفط.

وقال العبادي في تصريح صحفي، ان "الموازنة اعتمدت على اساس سعر برميل النفط 46 دولاراً، في حين ان سعر البرميل بلغ اليوم اكثر من 65 دولاراً مع نهاية الربع الاول من السنة". مبينا "الموازنة تعاني عجزاً بمقدار 10 تريليون دينار، حيث يعوض ذلك العجز من خلال ايرادات النفط فوق المبلغ المقرر للموازنة، اي ان مبلغ البرميل في الموازنة 46 دولاراً وما يزيد عن ذلك المبلغ يعتبر ارباحاً ويستخدم لسد عجز الموازنة".

واضاف "المبالغ الفائضة عن الموازنة سيستفاد منها في المشاريع الخدمية والصحية والدرجات الوظيفية وتثبيت العقود".

واوضح، ان المشاريع الاستراتيجية لايمكن تنفيذها وفق الارتفاع الحالي في اسعار النفط بالاعتماد على الارباح، لان الاسعار قد تهبط الى ادنى من 46 دولاراً للبرميل الواحد. مؤكدا، أن الحكومة المركزية ستستخدم الزيادة المستحصلة من ايرادات النفط بعد انقضاء سنة عليها. لافتا الى, انها "وضعت فقرة ضمن الموازنة تفيد بتوزيع المبالغ وارباح النفط الفائض عن الموازنة على المحافظات المنتجة للنفط.

واشار العبادي الى، ان "المحافظات وضعت لها مشاريع خدمية وصحية استراتيجية وقد تستحدث درجات وظيفية ويجري تثبيت للعقود وفق المبالغ المستحصلة من ارتفاع اسعار النفط". انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات