الجمعة 31 آذار , 2018

شهود: الجيش التركي يتقدم 17 كم بداخل العراق وينشيء قواعد عسكرية

اعلن مصدر امني في قضاء سيدكان التابع لمحافظة اربيل أن الجيش التركي تقدم بعمق 17 كلم في الاراضي العراقية، مشيراً إلى نية تركيا إنشاء ثلاث قواعد عسكرية هناك.

وقال المصدر لوكالة النبأ للاخبار، أن الجيش التركي تقدم بعمق 17 كلم في اراضي العراق وينوي إنشاء قواعد عسكرية في جبل "كتكين"، ويعمل منذ ثلاثة أيام على تبليط طريق الوصول إلى الجبل والمناطق المحاذية.

وقال أحد المدنيين في قرية أشمة في قضاء سيدكان لوكالة النبأ للاخبار "انه وعلى الرغم من عدم دخول الجيش التركي إلى القرية، لكن عدداً من الجنود طلبوا من أحد أطفال القرية جلب بعض الطعام لهم، وأكدوا أنهم لن يضروا السكان".

وتشير وسائل الإعلام التركية إلى نية الجيش إنشاء ثلاث قواعد عسكرية في المناطق الحدودية بين تركيا والعراق لتسهيل حركة نقل القوات من وإلى تركيا.

يذكر أن قائممقام قضاء سوران، كرمانج عزت، قال في تصريحات لوسائل اعلام كردية انه وفي وقت سابق من اليوم قامت القوات التركية المدججة بالأسلحة الثقيلة والمعدات العسكرية بالتقدم في المنطقة وأقامت لها مواقع يتمركز فيها عدد كبير من الجنود.

يأتي هذا التصعيد نتيجة لتمركز حزب العمال الكردستاني pkk في الشريط الحدودي بين العراق وتركيا والحزب الذي اعتبرته انقرة ولازالت انه احد اكبر الجماعات الارهابية المسلحة في العالم.

وحزب العمال الكردستاني (PKK، بالكردية: پارتی كرێكارانی كوردستان أو partiya karkerên Kurdistan) جماعة مسلحة كردية يسارية نشأت في السبعينات في منطقة ذات غالبية كردية في جنوب شرق تركيا كحركة إنفصالية بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الإشتراكية تسعى لإقامة دولة "كردستان" كردية ماركسية لينينية وفي مطلع الثمانينيات دخلت بشكل صريح في صراع مسلح مع الدولة التركية بغية نيل حقوق ثقافية وسياسية وتقرير المصير لأكراد تركيا.

واستمرت المواجهة حتى نهاية التسعينات، حيث قبضت تركيا على زعيم الحزب عبدالله أوجلان وسجنته ودخل الحزب مرحلة جديدة من التنظيم المسلح والذي تحاول تركيا ان تقمعه بشتى الوسائل واخرها الحملات العسكرية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات