الثلاثاء 28 آذار , 2018

الاول من نوعه عالميا... تحضير مركب عضوي مضاد للفايروسات والبكتيريا

تمكن فريق بحثي مشترك من جامعتي كربلاء وموسكو للتكنولوجيا من تحضير مضادات حيوية تستعمل ضد البكتيريا والفايروسات، ذات فعالية بايلوجية تفيد بصناعة الأدوية، وتعد الاولى من نوعها عالميا.

وقال مدير اعلام جامعة كربلاء احمد ابو خليف في تصريح لوكالة النبأ للأخبار, ان" فريقا بحثيا مشتركا من جامعتي كربلاء وموسكو للتكنولوجيا تمكن من تحضير مضادات حيوية، عبارة عن مركبات عضوية متعددة الحلقات تسمى "مشتقات الازاء ادمنتان" تمتلك فعالية بايلوجية ضد البكتريا والفايروسات "مضادات حيوية للفيروسات تعطل تأثيرها في الجسم".

واضاف ان"الباحث الدكتور رحمن طعمة هيول من كلية العلوم في جامعة كربلاء والدكتور كوزنيتسوف أناتولي إيفانوفيتش من جامعة موسكو للتكنولوجيا، تمكنا من تحضير هذا المضاد وحصلا على براءة الاختراع من وزارة العلوم والتكنولوجيا الروسية."

واشار ابو خليف الى، ان "الفريق قام خلال البحث باختيار مواد ذات فعالية بايلوجية منها هكسا ميثيلين تترا امين واضافتها الى مركبات عطرية تمتلك ايضا فعالية بايلوجيةAnisyl Acetone للحصول على مادة جديدة"، منوها بأن هذا الاكتشاف تم تسجيله ضمن قاعدة البيانات وتم تصنيفه الاول من نوعه عالميا.

وذكر ابو خليف ان المضاد الحيوي عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم ويستخدم لعلاج الالتهابات والتأثيرات التي تطرأ على الجسم، لافتا الى ان الدراسة عملت على مزج مواد لم تكن محضرة سابقا واختبارها على عدد من الاحياء المجهرية وثبتت فعاليتها بحسب وزارة العلوم والتكنولوجيا الروسية. انتهى /ع 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات