الثلاثاء 28 آذار , 2018

العراق يرفض طلب حماس بالافراج عن عالم صواريخ

ذكرت صحيفة اخبار الخليج، ان العراق يرفض الإفراج عن عالم مرتبط بحركة حماس قبل إكمال التحقيق معه، مبينة ان حركة حماس تضغط من اجل اطلاق سراحه.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول قوله ان "العراق يرفض الإفراج عن عالم مرتبط بحركة حماس الفلسطينية يدعى طه الجبوري"، مبينا ان "الافراج عنه سيكون بعد إكمال التحقيق معه".

واضاف ان "هذا العالم اعتقلته المخابرات العراقية في مطار بغداد بعد ابعاده من تركيا بسبب صلاته بتطوير أسلحة الدمار الشامل في عهد رئيس النظام السابق صدام حسين"، مشيرا الى ان "حماس تقول ان الجبوري انتمى اليها قبل 8 سنوات وعمل مع خبرائها لتطوير قدراتها الصاروخية".

واكد ان "حركة حماس تضغط من اجل الافراج عن هذا العالم".

والجبوري عمل في منظومة التصنيع العسكري العراقية وساهم مع فريق فني في تطوير مديات الصواريخ العراقية لكن مهندسين عراقيين يقولون ان اختصاصه كان قريبا من صناعة الغازات السامة التي تدخل في صناعة الاسلحة الكيماوية.

وتقول مصادر أمنية عراقية إن "المخابرات الإسرائيلية ضغطت لإبعاد الجبوري من الفلبين لكن وثائقه الشخصية تؤكد ان تأشيرته كانت منتهية ما اضطر السلطات الفلبينية إلى إبعاده إلى تركيا بدلا من بغداد لكن أسباب ابعاده من تركيا إلى بغداد مازالت غامضة وخاصة انه ضمن مجموعة العلماء الذين عملوا لتطوير الاسلحة لصالح النظام السابق والمطلوبين للحكومة العراقية.

وتابع المصدر ان "التحقيق مع الجبوري مازال في بداياته وان العراق لن يسلمه لأي جهة اجنبية إذا ثبتت براءته باعتباره مواطنا عراقيا"، موضحا انه "في حالة الافراج عنه فسيكون له الخيار في العيش في اي بلد يختاره". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات