الأحد 19 آذار , 2018

انطلاق فعاليات مهرجان جامعة بابل السينمائي بمشاركة دولية

بابل - جليل الغزي

انطلقت في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل، فعاليات مهرجان الجامعة السينمائي الدولي الخامس بمشاركة محلية ودولية واسعة تستمر لثلاثة ايّام.

وقال مدير المهرجان عامر صباح المرزوك لوكالة النبا للأخبار ان "المهرجان انطلق بمشاركة ٤٠ فيلما لمخرجين من داخل العراق وخارجه ستعرض امام لجان تحكيمية مؤلفة من عدد من كبار السينمائين في العراق لتحديد الأفلام الثلاثة الاولى التي ستفوز بجوائز المهرجان".

وأضاف "سيتضمن المهرجان مشاركة أفلام تعرض لأول مرة في العراق من خلال انفتاحه على عدة دول اجنبية وعربية ما يجعله يمثل محطة مهمة من محطات التنوع الثقافي والاطلاع على الثقافات الاخرى للشعوب".

وأشار المرزوك الى ان "هذه النسخة من المهرجان تتميز بخصوصية المسابقة التي قسمت الى مسابقة تختص بالافلام الرسمية التي تشارك في المهرجان لمخرجين محترفين فيما تختص المسابقة الثانية بأفلام الطلبة الجامعيين من كليات الفنون في العراق لتحفيزهم على تقديم المزيد من الاعمال الفنية الإبداعية".

لافتا الى ان "الأفلام المشاركة تفاوتت أوقاتها ما بين أفلام سينمائية روائية قصيرة لايتحاوز وقتها ٣٠ دقيقة للمسابقة الرسمية فيما حددت أفلام الطلبة المشاركين بـ١٥ دقيقة"، مؤكدا ان "اللجنة استبعدت الأفلام المعروضة على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية".

من جهته أكد عميد كلية الفنون الجميلة فاخر محمد ان "المهرجان على مدى نسخته الخمسة التي أقامتها الكلية شهد تطورا ملحوظ في مجال الانتاج والغرض السينمائي فضلا عن كونه مرحلة مهمة في مراحل اعادة الروح للسينما العراقية".

وشهد المهرجان في يومه الاول عرض فلم "المتلازمة داون" الذي اخرجه حسين العگيلي ومن انتاج كلية الفنون الجميلة وتتلخص فكرته في طفل يعاني من مرض المتلازمة داوون يتيم الام لذا اعتاد ابوه على اصطحابه معه الى ان يقع ضحية التخطيط الإرهابي الذي استخدم المعاقين عقليا وجسديا في تنفيذ اعمال ارهابية. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات