السبت 18 آذار , 2018

الزراعة: المخزون المائي للمياه الجوفية في كربلاء شهد ارتفاعا كبيرا

عامر الشيباني

اكدت مديرية زراعة كربلاء اليوم الاحد، ان عملية سقوط الامطار بكميات كبيرة في المناطق الصحراوية في المحافظة ساهمت بزيادة كبيرة في المخزون المائي. 

وقال مدير اعلام زراعة كربلاء باهر غالي، ان"كمية المياه المتساقطة في الفترة السابقة في كربلاء وخصوصا في المناطق الصحراوية عملت على زيادة الخزين المائي الجوفي للمحافظة.

واضاف ان "تساقط الكميات الكبيرة التي شهدتها كربلاء من الامطار ستذهب الى باطن الارض وتتركز بكميات كبيرة، حيث سترتفع فيها نسب المياه والتي تساعد في حل المشاكل".

وكان العراق مهدد بشحة مياه خانقة في فصل الصيف المقبل نتيجة تأخر سقوط الامطار وانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات حتى وصلت الى ارقام قياسية، واثرها السلبي في زحف الصحراء على المناطق الخضراء.

وتابع غالي انه "من الاثار الايجابية لسقوط الامطار بالمناطق الصحراوية في مقدمتها سقي المساحات الواسعة المزروعة بالحنطة والشعير والتي تعتمد على منظومات الري المحوري، وعدم استهلاكها للمياه الابار والمخزون الجوفي للمنطقة".

واشار مدير اعلام الزراعة الى ان "من اهم العوامل التي ستساهم بها الامطارالامطار، زيادة المساحات الخضراء المخصصة للرعي والتي تنمو بشكل طبيعي دون تدخل الانسان".

وتقع المنطقة الصحراوية غرب كربلاء تربط بالحدود السعودية عن طريق النخيب، وتمتاز هذه المنطقة بالبيئة القاسية عموما لقلة الامطار واعتمادها على الابار في عملية سقي المزروعات. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات