الخميس 16 آذار , 2018

العبادي يبحث مع بنس خفض الوجود العسكري الامريكي في العراق

ذكر رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الجمعة، أن العراق وضع خطة لخفض عدد المستشارين والمدربين الأمريكيين في العراق، بعد تحقيق الانتصار على تنظيم داعش.

قال العبادي، خلال مكالمة هاتفية مع نائب الرئيس الامريكي مايك بنس، إنه تم وضع "خطة لتقليل عدد تواجد المستشارين والمدربين الامريكان في العراق بعد تحقيق انتصار ساحق على داعش الإرهابي، وأن يقتصر وجود هؤلاء المدربين على دعم المؤسسات العسكرية والأمنية العراقية بالخبرات الدولية في التدريب والدعم الفني".

ودعا العبادي إلى "ترسيخ العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وأن العراق يأمل من الإدارة الأمريكية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار، والحرص على ترسيخ الديمقراطية في العراق وتقوية مؤسسات الدولة وأهمية المضي في مشروع المواطنة للتغلب على السياسات الطائفية والعنصرية"، مشيدا بتوجهات الشباب العراقي "الذي يطمح في اجراء انتخابات حرة وعادلة للخروج بعراق جديد".

وأكد العبادي المضي "في خطوة طويلة الأمد مع الحكومة المحلية في كردستان تهدف لحل كافة المشاكل بين المركز والإقليم، لكي يشعر الشعب الكردي إنه جزء أساسي من الدولة والمجتمع العراقي"، مشيرا إلى أن الحكومة في "صدد دفع رواتب موظفي الإقليم".

وتابع "أصبح الآن للعراق جيش ومؤسسة عسكرية رصينة وقويةن وأن الحكومة تعمل على المضي في تقوية باقي مؤسسات الدولة والهدف هو الوصول إلى وضع سياسي رصين لمنع التدخل الأجنبي الذي يسعى إلى إضعاف سيادة الدولة".

من جانبه، اعرب نائب الرئيس الأمريكي عن سعادته حيال "خطوات الحكومة في إعادة فتح مطاري السليمانية واربيل للرحلات الدولية ودعم الولايات المتحدة لوحدة العراق وسيادته دون تمييز لمكوّن دون آخر". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات