الخميس 09 آذار , 2018

حلفاء أمريكا وخصومها ينددون بفرض رسوم على الصلب والألمنيوم

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض ضرائب على واردات من الفولاذ والألمنيوم مستثنيا كندا والمكسيك، موجة انتقادات واسعة على المستوى الدولي والداخلي ومخاوف من تصعيد متبادل للثأر التجاري، ما قد يثير مخاوف من اندلاع حرب تجارية عالمية، وقد يقوض الثقة والاستثمار.

فرنسا: سنبحث مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي كيفية الرد

أعلن وزير المالية الفرنسي برونو لو ماري أن بلاده وشركاءها في الاتحاد الأوروبي سيقيمون أثر الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات الصلب والألمنيوم وسيبحثون كيفية الرد.

وقال لو ماري في تصريح على تويتر إن هناك خاسرين فقط في الحرب التجارية مضيفا أن فرنسا تشعر بالأسف للإعلان الأمريكي. أضاف سنقيم العواقب على صناعاتنا مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي ونتفق على رد ملائم.

ألمانيا: الرسوم ستجعل الحياة صعبة على شركاتنا

من جانبها، أكدت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريز أن الرسوم الجمركية التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات الصلب والألومنيوم ستمثل عبئا على الشركات في أكبر اقتصاد بأوروبا.

وقالت تسيبريز في بيان لقد أمر برسوم جمركية عقابية لا تتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية وهو بهذا الفعل يزيد أسعار المستهلكين ويجعل عمل شركاتنا الصغيرة والكبيرة أكثر صعوبة.

وأضافت أن الرسوم تمثل إهانة لشركاء الولايات المتحدة المقربين مثل الاتحاد الأوروبي وألمانيا وقالت إن بلادها ستنسق عن كثب مع المفوضية الأوروبية للرد بهدوء لكن بوضوح.

الاتحاد الأوروبي مستعد للرد

وعلى خلفية قرار ترامب، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية يركي كتاينن إن الاتحاد مستعد للرد واتخاذ إجراءات في مواجهة الضرائب الأمريكية على الصلب والألمنيوم إذا لزم الأمر لكنه لا يزال يفضل الحوار مع واشنطن.

وقال خلال مؤتمر صحافي في بروكسل نحن مستعدون وسنكون مستعدين لاتخاذ إجراءات إذا لزم الأمر لإعادة التوازن بخصوص المنتجات الأمريكية الأبرز مثل الجينز أو زبدة الفستق.

ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أعد منذ عدة أيام لائحة تضم عشرات المنتجات من الصلب ومستحضرات التجميل وملابس ومواد غذائية او سيارات، يمكن أن تفرض عليها رسوما عالية.

وأضاف نائب رئيس المفوضية نأمل في ألا نضطر للقيام بذلك، موضحا أن الهدف الأول للاتحاد الأوروبي لا يزال الحوار مع الولايات المتحدة لتجنب أية أضرار جانبية.

بريطانيا: الرسوم الأمريكية طريقة خاطئة لإدارة الأعمال التجارية

من جانبه، انتقد الوزير البريطاني للتجارة الدولية ليام فوكس قرار الولايات المتحدة بفرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم، قائلا إن ذلك يشكل طريقة سيئة لإدارة الأعمال التجارية.

واعتبر فوكس أن الحمائية والرسوم لم تنجحا يوما، مشيرا إلى أنه سيتوجه إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمريكيين في شأن الرسوم والإعفاءات المحتملة لحلفاء الولايات المتحدة.

الصين تندد بـهجوم خطير على التجارة المتعددة الأطراف

عبّرت الصين عن معارضتها الشديدة للرسوم الأمريكية التي أعلن الرئيس دونالد ترامب فرضها على الواردات من الصلب والألمنيوم، منددةً بـهجوم على النظام التجاري المتعدد الأطراف.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إن سوء استخدام بند الأمن القومي من قبل الولايات المتحدة يشكل هجومًا متعمدًا على النظام التجاري المتعدد الأطراف، وسيكون له بالتأكيد تأثير خطير على نظام التجارة العالمي. وأضافت الوزارة أن الصين تعارض ذلك بشدة.

لاغارد تخشى من تصعيد متبادل

من جانبها، أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إنها تخشى من تصعيد متبادل للثأر التجاري بسبب الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مما قد يقوض الثقة والاستثمار.

وقالت لاغارد خلال منتدى لصحيفة واشنطن بوست حول قضايا المرأة الخميس إن الأثر الاقتصادي المباشر للرسوم ليس هو أكثر ما يقلقها ولكن دوره في إطلاق ردود انتقامية من شركاء تجاريين حول العالم.

وتابعت ذلك التصعيد هو في حد ذاته الخطر بسبب أثره على جميع تلك الاقتصادات وأثره على الثقة أيضا مشيرة إلى أن التجارة ظلت محركا للنمو الذي حقق تعافيا عالميا أقوى خلال الأشهر الأخيرة.

تركيا تهدد باجراءات طويلة الاجل

وفي اسطنبول، صرح مستشار الرئيس التركي جميل ارتيم أن بلاده قد ترد بإجراءات طويلة الأجل على رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب.

وكان ارتيم قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن تركيا قد ترد على مثل تلك الخطوة من جانب الولايات المتحدة عبر زيادة الرسوم على واردات القطن الأمريكي.

البرازيل: سنتخذ كافة الإجراءات اللازمة

أعلنت الحكومة البرازيلية إنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة في المنتديات الثنائية والمتعددة الأطراف من أجل حماية مصالحها بعد فرض الولايات المتحدة رسوما جمركية مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم.

وقالت وزارتا الخارجية والتجارة في بيان مشترك إن الإجراءات ستعيق بشدة الصادرات البرازيلية وإنها لا تتماشى مع التزامات الولايات المتحدة تجاه منظمة التجارة العالمية.

مصدر الخبر: cnbc عربية

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات