الأثنين 06 آذار , 2018

ارنفاع اسعار الذهب والنفط بفعل توقعات تخفيضات الإنتاج بقيادة أوبك

ارتفعت العقود الآجلة للنفط، اليوم الثلاثاء، للجلسة الثالثة مدعومة بتوقعات بطلب قوي وفي الوقت الذي أشاد فيه وزراء من أوبك بمتانة اتفاقهم لخفض الإنتاج الذي يهدف لدعم الأسعار.

وبحلول الساعة 0619 بتوقيت جرينتش بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 65.66 دولار للبرميل مرتفعة 12 سنتا، أو ما يعادل 0.18 بالمئة.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا، أو ما يعادل 0.24 بالمئة، إلى 62.72 دولار للبرميل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس الاثنين إن من المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط خلال السنوات الخمس القادمة، بينما ستزيد إمدادات المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بوتيرة أبطأ كثيرا.

جاءت تعليقات وكالة الطاقة الدولية بشأن زيادة الإنتاج خلال مؤتمر سيراويك في هيوستون أمس الاثنين، وسبقتها تصريحات لأمين عام أوبك محمد باركيندو وصف فيها اتفاق خفض الإمدادات مع المنتجين العالميين بأنه "متين كالصخر".

ولسد الفجوة بين أوبك والطلب العالمي، تقول وكالة الطاقة الدولية إن الولايات المتحدة ستصدر الكثير من نفطها لتلبية الطلب مع اتجاه إنتاجها من النفط الصخري للارتفاع.

وزاد إنتاج النفط الأمريكي إلى ما يزيد عن عشرة ملايين برميل يوميا، ليفوق إنتاج السعودية وهي أكبر مُصدر للخام في العالم. وبلغ الإنتاج الأمريكي مستوى قياسيا عند 10.057 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني وفقا لوزارة الطاقة الأمريكية.

كما ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، بفعل انخفاض الدولار مع قيام المستثمرين بتغطية المراكز المدينة وسط بواعث قلق من حرب تجارية عالمية جراء خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وبحلول الساعة 0746 بتوقيت جرينتش كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.1 بالمئة عند 1321.05 دولار للأوقية (الأونصة) بينما صعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة تسليم ابريل نيسان 0.2 بالمئة إلى 1321.90 دولار للأوقية.

وارتفعت أسعار الذهب الفورية أكثر من 20 دولارا منذ أول مارس آذار عندما لامست أدنى مستوياتها في شهرين عند 1302.61 دولار للأوقية.

وقال كارلو ألبرتو ديكاسا المحلل لدى أكتيف تريدز "نطاق 1300 دولار نطاق دعم مهم ومن المستبعد أن ينزل عن ذلك النطاق في الأيام القليلة القادم إلا أن يتعافى الدولار الأمريكي تعافيا قويا."

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة عملات رئيسية، 0.1 بالمئة إلى 90.004. كانت العملة انخفضت إلى أدنى مستوياتها في 16 شهرا مقابل الين الذي يعتبر ملاذا آمنا الأسبوع الماضي بفعل المخاوف من حرب تجارية.

ونزلت الفضة 0.1 بالمئة في المعاملات الفورية لتصل إلى 16.41 دولار للأوقية.

وهبط البلاتين 0.3 بالمئة إلى 957.74 دولار للأوقية بينما انخفض البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 981 دولارا.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات