السبت 04 آذار , 2018

البارزاني: حصة كردستان من الموازنة لا تكفي لسد رواتب الموظفين

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، اليوم الأحد، أن حصة كردستان من الموازنة الاتحادية لا تكفي لسد رواتب الموظفين، لافتا إلى أن الحكومة المركزية لم تنفذ وعودها تجاه الكرد رغم لقاءاتنا المتكررة مع رئيس الوزراء حيدر العبادي. فيما أكد أن بغداد لم تنفذ اتفاقها مع اربيل بشأن تصدير نفط كركوك عبر الإقليم.

وقال بارزاني، خلال مؤتمر صحفي، إن "حكومة الاقليم تأسف لإقرار الموازنة دون اخذ مطالب الكرد بعين الاعتبار"، لافتا إلى أن "الحصة المخصصة لكردستان في الموازنة لا تؤمن رواتب الموظفين".

وأضاف، أن "اربيل لن تستطيع دفع رواتب الموظفين من خلال هذه الموازنة حتى عبر اتباع نظام الادخار"، مبينا أن "العملية السياسية ليست ملكا لجهة او مكون عراقي دون الاخر وشعب كردستان مكون رئيسي".

وتابع بارزاني، أن "مواطني شعب كردستان تأملوا كثيرا بوعود الحكومة العراقية ولكن دون جدوى"، مخاطبا الشعب الكردي بالقول "يجب ان تعلموا باننا عملنا ما بوسعنا وقدمنا كل شي لبغداد وفق الدستور ولكنها لم تنفذ وعودها وجلسنا عدة مرات مع العبادي لايجاد حل لمشاكل".

وأكد "نحن بنينا العراق على اساس الشراكة بين جميع المكونات"، مبينا أن "أملنا كبير بحل المشاكل رغم ما تقوم به الاطراف في بغداد".

وأشار بارزاني، إلى "عدم الالتزام بالدستور هو السبب لما وصلنا اليه، وبغداد تتحمل عدم تطبيق الدستور"، مشددا على ضرورة أن "ينتهي منطق الضعف والقوة وان يكون الحوار هو الاساس لحل المشاكل".

وأوضح، أن "اجتماعاته مع العبادي في دافوس وميونخ كانت اجتماعات جدية"، مؤكدا انه "من الصعوبة حل المشاكل جميعها قبل الانتخابات"، مردفا بالقول "لقد طرحنا على العبادي ان نحل مشكلة الرواتب والمطارات قبل الانتخابات وبقية الملفات بعد الانتخابات".

وأكد رئيس حكومة الإقليم، أن "الحوارات مستمرة مع الحكومة العراقية، من اجل مصلحة مواطني الاقليم"، معربا عن أمله بـ"التوصل لحل مع بغداد لافتتاح المطارات مجددا".

وبين، أن "المبالغ التي يحصل عليها القاليم من ايراداته وستوزع كرواتب على الموظفين"، مشددا على "أهمية أن يصدر قانون في برلمان كردستان من اجل اجراء الانتخابات الخاصة في البرلمان".

وتابع بارزاني، أن "هناك اتفاق بين بغداد وايران يقضي بتصدير نفط كركوك عبر الصهاريج الى ايران"، متهما بغداد بـ"التحجج بحجج كثيرة في قضية الرواتب وصرفها".

ولفت رئيس حكومة الاقليم إلى، أن "بغداد وافقت بشكل مبدئي على تصدير نفط كركوك عبر الاقليم، لكن عمليا لم يتم تطبيق هذا الأمر لغاية الآن".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات