السبت 04 آذار , 2018

الكتلة الكردية ترحب بقانون انتخابات مجلس كركوك والعرب ينتقدونه

تباينت اراء الكتل في مجلس محافظة كركوك، اليوم الاحد، بشأن تصويت البرلمان العراقي على قانون انتخابات مجالس المحافظات وبما يخص كركوك، وفيما عدته الكتلة الكردية بأنه خطوة "مهمة" لضخ "دماء جديدة" في مجلس جديد لتقديم الخدمات للمواطنين، انتقده العرب كونه "لم يعالج" التوازن والتساوي بين المكونات.

وقالت عضو مجلس محافظة كركوك عن المكون الكردي جوان حسن في حديث صحفي، إن "قرار مجلس النواب العراقي خطوة مهمة كسرت طوق الجمود والحرمان للقوانين التي كانت تمنع إجراء الانتخابات في كركوك، وان القانون سيعطي كركوك حقها في ممارسة سلطاتها ضمن القانون 21 والتي منحت جميع المحافظات حق ممارسة صلاحياتها".

واضافت حسن، أن "مجلس كركوك، ومنذ 13 عاما، كان يعمل وفق قانون الحاكم المدني بول بريمر، والتصويت على قرار اجراء الانتخابات خطوة مهمة لانتخابات مجلس جديد وضخ دماء جديدة للعمل على كل ماهو جديد في المجلس الجديد"، مشيرة الى أن "كركوك بحاجة الى تقديم الخدمات ومراعاة مصالح مواطنيها، وهذه الانتخابات مهمة للجميع ونعمل على تكريس تحقيق طموح مكونات كركوك".

من جهته، قال عضو المجموعة العربية في المجلس خليل الحديدي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قرار البرلمان يوم أمس لم يعالج القضية المهمة في مجلس كركوك وهي التوازن بين المكونات، ونحن نريد مجلسا متوازنا وليس فيه غلبة مكون على آخر وبلغة اخرى ان عدد المقاعد يجب ان يكون بالتساوي بين اعضاء مجلس المحافظة"، لافتا الى أن "سيطرة كتلة محدودة على القرار يعني بأن المحافظة لم تشهد اية تغييرات لان اصل مشكلة مجلس محافظة كركوك هو سيطرة مكون واحد على القرار، ولو كان هناك توازن لما حدث اي خلل في تركيبة المجلس".

واضاف الحديدي، أن "مجلس كركوك يجب ان يكون له قانون خاص يوزع عدد المقاعد بنسب متوازنة لان المجلس الحالي لا يمثل الاغلبية الحقيقية لمكونات المحافظة".

بدوره، قال العضو التركماني مجيد عزت في حديث صحفي، إن "أي مجلس له فترة انتخابية محددة، وعند انتهاءه يجب ان تجرى فيها الانتخابات، وكركوك عانت منذ 13 عاما بعدم وجود قانون خاص يعطي الحق للمحافظة لإجراء الانتخابات"، لافتا الى أن "اتفاق نواب كركوك خطوة مهمة لان أي اتفاق لا يراعي العدالة فسيكون له تاثير سلبي على واقع التمثيل الانتخابي".

واكد عزت، أن "الانتخابات خطوة مهمة، ونحن مع اجراء انتخابات في مجلس كركوك، وعلى أهالي كركوك انتخاب ممثلين عنهم للدفاع عن حقوقهم وتشريع قوانين تخدم مصالح كركوك".

وكان مجلس النواب صوت، في جلسته التي عقدت امس السبت، على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات